recent
أخبار ساخنة

ما هي ذاكرة التخزين المؤقت؟ وما الفرق بينها وبين Dalvik Cache؟

الصفحة الرئيسية

ماذا تعرف عن ذاكرة التخزين المؤقت Cache memory ؟ وما هي طريقة عملها؟

عند مواجهة بعض الاعطال التقنية في هاتفك الاندرويد ، وقيامك بسؤال بعض المختصين داخل مجتمع اندرويد حول هذا العطل، في العادة يكون أحد اول الاقتراحات المعروفة لحل هذا الخلل او العطل وإصلاحه، هو مسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت للجهاز.  يوصى بهذا الحل السريع لإصلاح جميع أنواع المشكلات العشوائية التي يواجهها الأشخاص (خاصة بعد تحديث OTA).  ومع ذلك ، لا يعرف الكثير من الناس ما هو قسم ذاكرة التخزين المؤقت ، وكيف يعمل هذا القسم ، أو أنه لا يتم استخدامه حتى في الإصدارات الأحدث من اندرويد.

إذا كانت لديك مشكلة مع هاتف ذكي أو جهاز لوحي يعمل بنظام اندرويد، وذهبت للبحث عبر الإنترنت لطلب المساعدة ، فربما تكون قد سمعت الاقتراح الشائع حول قسم ذاكرة التخزين المؤقت.  يحب الناس أن يقولوا إنه يجب عليك مسح (أحيانًا يستخدمون كلمة "حذف") قسم ذاكرة التخزين المؤقت لإصلاح أي مشاكل يواجهها.

لا يهم إذا كان الأمر يتعلق بضعف عمر البطارية ، أو بطء الأداء ، أو ارتفاع درجة الحرارة ، وما إلى ذلك.

ينظر الكثير من الاشخاص إلى قسم ذاكرة التخزين المؤقت على أنه جزء معطل من نظام اندرويد، يحتاج إلى محوه بشكل متكرر للحفاظ على عمل الأشياء بشكل صحيح.  بشكل عام ، هذا الامر ليس صحيحاً بالمجمل.  بالتأكيد ، يمكن أن يكون قسم ذاكرة التخزين المؤقت هو سبب في عدم عمل شيء ما ولكنه لا يعمل عادةً.  السبب الذي يجعل الناس يقترحون عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت، هو أنه سهل وليس له أي تأثير سلبي بشكل عام.


ماذا تعرف عن ذاكرة التخزين المؤقت؟ وما هي طريقة عملها؟


ما هو قسم ذاكرة التخزين المؤقت Cache memory ؟

قبل أن ندخل في كيفية عمل قسم ذاكرة التخزين المؤقت ، قد يكون لديك فضول لمعرفة الغرض من استخدام هذا القسم في المقام الأول. في الواقع قبل أن يغادر جهاز اندرويد المصنع ، يتم إنشاء نظام الملفات الخاص به، ثم يشرع في تثبيت نظام التشغيل اندرويد.  تمامًا مثلما يجري عند تثبيت ويندوز على مجلدات متعددة ، فإن تثبيت اندرويد يحتوي على أقسام متعددة.

كل قسم له من هذه الاقسام له استخدامه الخاص، ويتم استخدام قسم - التخزين المؤقت -  لتخزين بعض أجزاء البيانات والوصول إليها من تطبيقات محددة ونظام التشغيل اندرويد نفسه.  لا توجد قائمة بكل ما يجري هناك ولكن ، على سبيل المثال ، ستجد أن الملفات التي تم تنزيلها من متجر قوقل مخزنة مؤقتًا في مجلد / cache / downloads.

ملاحظة: يختلف هذا عن مجلد التنزيلات داخل وحدة التخزين الداخلية للجهاز (مثل الملفات التي تم تنزيلها باستخدام كروم).

ستجد أيضًا تخزين اندرويد والوصول إلى أشياء مثل سجل الاسترداد داخل /cache/recovery and even /cache/lost+found الذي يخزن الملفات المستردة (إذا كان هناك أي منها) نتيجة لتلف نظام الملفات.  يحتوي قسم ذاكرة التخزين المؤقت على الكثير من البيانات والتي من المفترض تخزينها مؤقتًا فقط.

كيف يعمل قسم ذاكرة التخزين المؤقت في اندرويد؟

الآن بعد أن تعرفت على أنواع البيانات التي يخزنها اندرويد في قسم ذاكرة التخزين المؤقت ، من الجيد معرفة كيف ولماذا يتم تنفيذ العمليات بهذه الطريقة؟ . يقارن بعض الأشخاص قسم ذاكرة التخزين المؤقت في اندرويد، بذاكرة الوصول العشوائي ، لكن البيانات هنا ليست مؤقتة.  قد يكون لهذا الارتباك علاقة بـ Dalvik Cache أيضًا.

سأتحدث أكثر عن هذا الموضوع قليلاً، ولكننا نعلم الآن أن اندرويد يستخدم هذا المجلد لتخزين البيانات المؤقتة للنظام والتطبيقات ايضاً .  سيقوم النظام نفسه بمسح محتويات مجلد / ذاكرة التخزين المؤقت / التنزيلات مباشرةً عند إعادة تشغيل الجهاز ، ولكن بالنسبة للجزء الأكبر ، تكون محتويات هذا القسم ثابتة.

يتم ذلك لمنع البيانات من شغل مساحة التخزين الداخلية وأيضًا كطريقة للحفاظ على نظام التشغيل منظمًا.

إذا كنت تتذكر ، فقلت إن مسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت ليس له تأثير سلبي عموماً على المستخدم.  أعني بهذا أنه يمكنك مسح كل هذه البيانات ولن تفقد أي شيء مهم بالنسبة لك (إلا إذا كنت بحاجة فعلاً إلى هذه السجلات أو شيء من هذا القبيل).  ستظل جميع بياناتك موجودة لأن هذه البيانات كلها هي بيانات مؤقتة نقوم بمسحها.

لذلك ستظل بيانات التطبيق وبيانات النظام والتطبيقات مثل الألعاب المثبتة والصور ومقاطع الفيديو وجهات الاتصال وكلمات المرور المحفوظة وما إلى ذلك موجودة لديك .  الأشياء التي نقوم بمسحها إما مؤقتة (تحديثات متجر قوقل) أو ذات صلة فقط بتحليل تشخيصي معين (أحدث إدخالات ملف recovery.log).

ما الفرق بين ملفات Dalvik Cache والتخزين المؤقت ؟

سيُطلب منك في كثير من الاحيان مسح قسم ذاكرة التخزين المؤقت لإصلاح انواع متعددة من المشكلات التي تواجهها في أحد التطبيقات.  في حين أن هذا يمكن أن يساعد تقنيًا في بعض المواقف ، إلا أنه عادة لن يفعل الكثير.  أقترح ذلك في بعض البرامج التعليمية ولكن بشكل أساسي "لتغطية جميع القواعد" ، لأنه من السهل على المستخدم القيام به ، ولأنه لا يسبب أي ضرر.

الأمر هو أن معظم الناس ينتهي بهم الأمر بانهم اصبحوا يخلطون بين قسم ذاكرة التخزين المؤقت وذاكرة التخزين Dalvik Cache. وهذان جزءان مختلفان من اندرويد.

أستطيع أن أرى كيف يمكن للناس أن يخلطوا بين هذين الأمرين.  حتى بعد مشاركة كلمة Cache في الاسم ، فإنها تخدم أغراضًا مماثلة عندما تنظر إلى الصورة العامة. Dalvik Cache كان شيئًا تستخدمه قوقل في اندرويد، لتحسين أداء التطبيقات والألعاب.

عندما نقوم بتثبيت تطبيق أو لعبة على اندرويد ، فإن نظام التشغيل (عند استخدامه Dalvik Cache) سيبدأ بعض التعديلات وحتى بعض التحسينات على ملف dex الخاص بالتطبيق.  ينتج عن هذا ملف dex محسن (يُعرف أيضًا باسم ملف odex) ويخزنه في دليل قسم / data / dalvik-cache.

هذه هي المنطقة التي يميل الأشخاص فيها إلى رؤية نتائج فورية ولكن هذا يحدث عند مسح Dalvik Cache ، وليس قسم Cache.

أين خيار مسح ذاكرة التخزين المؤقت؟ 

إذا كنت تتساءل اين اجد خيار مسح ذاكرة التخزين المؤقت ، فستجد خيار مسح (وحذف) قسم ذاكرة التخزين المؤقت داخل نظام استرداد اندرويد.  يمكنك القيام بذلك عن طريق تشغيل هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي في ما يُعرف باسم Recovery Mode ثم المتابعة من هناك.  تختلف خطوات الدخول في وضع Recovery Mode من جهاز لآخر، حاول البحث في قوقل باستخدام طراز او نوع هاتفك، وستجد خطوات الدخول الى وضع Recovery Mode. من المحتمل أن الهواتف الذكية الأحدث قد أزالت هذا الخيار في وضع Recovery  لأنها لا تفعل أي شيء.  ومع ذلك ، لا يزال هناك بعض مصنعي الهواتف (مثلاً سامسونج) لازالوا مستمرين في تضمينه كخيار في قائمة وضع Recovery  لهواتفهم .  قام اندرويد أيضًا بالتخلص التدريجي من Dalvik أيضًا.

مما يعني أنه لم يعد هناك Dalvik Cache يمكنك مسحه أيضًا.

لا يزال بإمكانك العثور على هذا الخيار على الأجهزة القديمة أو تلك التي تم تثبيت روم مخصص عليها.  ومع ذلك ، لمجرد أنك ترى الخيار داخل TWRP أو حتى قائمة وضع Recovery Mode ، فهذا لا يعني أنه سيظل يعمل.  ما زلت أرى أن هذا يفعل أي شيء مفيد على أحدث هواتف سامسونج الذكية ولكنه لا يزال موجودًا.


google-playkhamsatmostaqltradent