recent
أخبار ساخنة

شرح كامل لموقع SQUOOSH لضغط الصور مجاناً وتقليل حجمها وبجودة عالية

الصفحة الرئيسية

شرح كامل لموقع SQUOOSH لضغط الصور مجاناً وتقليل حجمها وبجودة عالية

ان من اكبر مشاكل المدونين واصحاب المواقع الالكترونية ، هي سرعة المدونة او الموقع ، حيث ان سرعة تحميل الموقع يعطي الزائر لموقعك اريحية اثناء تصفح الموقع ، وهذا يؤدي الى بقاء الزائر فترة اطول داخل موقعك ، وهو هدف كل مدون ان يحافظ على زوار موقعه لأكبر وقت ممكن ، وتصفح المزيد من المواضيع ، ولعل اكبر تحدي في هذا الموضوع هو تقليص حجم الصور الموجودة في الموقع او المدونة ، اليوم لدي موقع رائع جداً ، وهذا الموقع من تطوير فريق GoogleChromeLabs التابع لشركة قوقل العملاقة ، هذا الموقع يعمل على تقليص حجم الصور ، وتغيير امتدادها ، حيث يقدم عدة خيارات لأنواع مختلفة من الصور ، انه الموقع المسمى Squoosh .


شرح كامل لموقع SQUOOSH لضغط الصور مجاناً وتقليل حجمها وبجودة عالية


التعرف على تطبيق الويب سكوش SQUOOSH.

في الواقع Squoosh هو تطبيق ويب ، اي انه تطبيق موجود على موقع ويب ، يعمل على ضغط الصور ، و يتيح لك العديد من الخيارات المتقدمة التي يوفرها لضغط الصور ، حيث يقدم مجموعة من أفضل الادوات للقيام بضغط الصور. انه يعطي إعدادات معالجة وتعديل الصور المختلفة في تطبيق مجاني ،  ويمكن الوصول إليه بشكل مباشر ، ويتم تشغيله في المتصفح مباشرة ، مما يتيح لك معاينة الإجراءات التي قمت بها مباشرة. 

يمكنك مشاهدة تطبيق تعديل الصور وازالة الخلفية وتاثيرات النيون.

طريقة استخدام Squoosh لضغط الصور.

من الممكن أن يكون ضغط الصور على Squoosh سريعًا وسهلاً ومحترفاً ودقيقًا للغاية ، يعتمد ذلك على وقتك الذي تقضيه في العمل على إعداداته ، واول ما تحتاجه هو اضافة الصورة التي ستعمل عليها الى الموقع ، وتستطيع عمل ذلك بطريقتين ، الاولى بسحب الصورة وافلاتها في المتصفح اثناء فتح الموقع ، والثانية من خلال زر تحميل ، لتقوم بتحميل الصورة المطلوبة ، وفور اضافة الصورة ، ستجد خطاً متحرك يقسم الشاشة الى نصفين ، هذا الخط من اجمل مميزات الموقع ، حيث من خلاله تستطيع مشاهدة التغيرات اتي قمت بها على الصورة ومقارنتها قبل وبعد التعديل .

الخيارات المتاحة في موقع Squoosh لضغط الصور.

ان موقع Squoosh يتعامل مع العديد من امتدادات الصور ، ويعمل على التحويل فيما بينها ومن بين افضل الاحتمالات نجد هذه الامتدادات :
MozJPEG , WebP , PNG , optimized PNG
ولعل من افضل هذه الامتدادات هو امتداد WebP حيث يقدم افضل دقة للصورة ، وباقل حجم ممكن ، كما ان قوقل نفسها تنصح مدوني بلوجر باستخدام هذا الامتداد لما له من ميزات رائعة ، مقلة حجمه ، وهذا يعني بالضرورة سرعة تحميل الموقع او المدونة .
اذا بعد اختيار الصورة واختيار الامتداد الذي نريد تحويل الصورة اليه ، وحسب وجهة نضري اجد ان امتداد WebP هو الافضل ، حيث يعمل على تقليل حجم الصورة بشكل كبير جداً مع الحفاض على جودتها .
هناك خيار اخر تستطيع العمل عليه لتقليل حجم الصورة ، وهو الالوان Colors ، حيث ان تقليل حجم الالوان داخل الصورة يعطيك بعض المساحة من حجم الصورة النهائي ، وبذلك تستطيع كسب بعض الحجم .
احد الخيارات المهمة جدا والتي تحدث فرقا هائلاً ، هو تحجيم الصورة Resize ، وعند اختيار اعادة تحجيم الصورة هناك اسلوبين ، الاول عن طريق التقليل بنسبة مئوية ، والاسلوب الثاني ادخال البيكسل بالطول والعرض بالعدد الذي تريده ، أيا كان اسلوبك ، فستجد الفرق في حجم الصورة النهائي مجدياً ، كما انك تستطيع مشاهدة الفرق على الصورة من خلال الشريط المنزلق الذي ذكرناه سابقاً .
الخيار التالي هو الجودة Quality ، هذا الخيار من الخيارات التي تحدث فرقاً هائلاً ، حيث دقة وجودة الصورة من الامور التي تلعب دوراً كبيراً في حجم تلك الصورة ، ولنحصل على نتائج مرضية نقوم بتعديل القيمة بشكل يضمن لنا تقليل حجم الصورة ، لكن بدون ان نعمل على انقاص كفاءتها كثيراً وهنا يجب ان نعمل على التوازن بين الحجم وكفاءة الصورة ودقتها .

لماذا نقوم بضغط الصور.

كما اسلفنا سابقا ، ان الهدف الاساسي من حاجتنا لضغط الصور ، هو حاجتنا الى صور ذات حجم اقل لتحميلها على موقعنا الخاص او مدونتنا ، وبالتالي الحصول على موقع متجاوب وسريع التحميل ، وهذا يودي الى حب الزوار لموقعنا والمكوث فيه فترة اطول، مما يودي الى ثقة روبوتات جوجل ومحرك البحث الاكبر بموقعنا ، وبالتالي إظهاره في اول نتائج البحث ، مما يؤدي الى زيادة زوار موقعنا ، وهذا جل اهتمام كل مدون او صاحب موقع.

مميزات موقع SQUOOSH.

ان موقع Squoosh ليس الوحيد الذي يقدم خدمات تحويل وتحجيم الصور ، لكنه الافضل من وجهة نظري الخاصة ، وادعوكم لتجربته ، ثم الحكم عليه ، لكنني سأقدم لكم بعض من مميزاته :

  • اول ميزه اجدها فيه هي واجهته البسيطة والسهلة ، والتي تقدم لك بنفس الوقت كل الخيارات المتاحة بسلاسة بالإضافة الى الشريط المنزلق الذي يتيح لك مشاهدة ومتابعة ومقارنة الفرق بين الصورة الاصلية والنتيجة التي ستحصل عليها مع كل تغيير تقوم به ، او اي خيار تعمل على تعديله مباشرةً.
  • احترام خصوصيتك ، حيث البيانات الوحيدة التي يتم إرسالها للخادم هي فقط بيانات الزيارة الأساسية وأحجام ملفات الصور قبل وبعد الضغط ، هذا الكلام موجود في Squoosh README على GitHub ، حيث ان هذا الموقع هو تطبيق ويب مفتوح المصدر ، على عكس التطبيقات مغلقة المصدر ، التي لا نستطيع تحديد اين تذهب الصور بعد الاستخدام.
  • تستطيع رؤية تعديلاتك على الصور مباشرة ، وتستطيع مشاهدة النسب في تغيرات حجم الصورة مباشرة ، وبكل سهولة.
  • الموقع مجاني بالكامل ، ولا يتطلب منك دفع اي اموال ، ولا يضع على صورك اي علامة مائية او اي شيء يشير الى الموقع .
العيب الوحيد الذي وجدته في هذا الموقع هو انه يعمل على تحويل الصور بشكل فردي ، اي كل صروة على حدة ، ولا يدعم الموقع تحويل الصور مجتمعة ، قد لا يكون هذا الامر عيباً لشخص يدير مدونة ن ويعمل على تحويل بعض الصور اثناء كتابة موضوع معين ، لكن الموضوع يصبح مرهقاً في حال كنت تملك موقعاً يعرض ازياءً ، او صوراً كثيرة ً فانت تحتاج لبرنامج يعمل على تحويل صورا بشكل جماعي .

قد تسأل لماذا قوقل تعطينا خدمات Squoosh مجاناً؟

في الواقع قوقل تحب المواقع السريعة ، وهي حين تقدم خدمات Squoosh بالمجان ، فهي في الواقع تساعد اصحاب المواقع الصغيرة وتشجعهم ، وبالذات المدونين واصحاب المدونات على بلوجر ، وهذا بالنهاية يعود بالفائدة على قوقل ، كون المواقع على الاغلب تتعامل مع اعلانات ادسنس المملوكة لقوقل ، وهذا يعود بالنفع اليهم.

الان شاهد هذا الشرح المصور لالية العمل على الموقع:



google-playkhamsatmostaqltradent