recent
أخبار ساخنة

كيف اعرف ان هاتفي مراقب من جهاز اخر

كيف تعرف أن هاتفك مراقب و يتم التجسس عليك ؟ كيف اعرف ان جوالي مراقب من زوجي او زوجتي؟ كيف أعرف أن جوالي مراقب من شخص اخر؟ وهل هناك علامات تدل أن هاتفك مراقب؟ لاجابة هذه الأسئلة تابع المقال.

تمنحنا التقنيات الحديثة إمكانيات غير محدودة.  الآن ، لدينا هواتف ذكية .  لكن هل هي امنة؟ نحاول اليوم حماية هذا الجهاز الذي يساعدنا في روتيننا اليومي. لذا ، إذا كنت تتساءل ، "هل يمكن التنصت على الهواتف المحمولة؟" - الإجابة هي ، مع الاسف نعم، لكن كيف اعرف ان هاتفي مراقب؟.
كيف اعرف ان هاتفي مراقب من جهاز اخر



 إذا كنت تقرأ هذا المقال ، فربما تريد معرفة ما إذا كان هاتفك الخلوي مراقب او مخترق أو التنصت عليه أو مراقبته ومعرفة ما إذا كان من الممكن ان يكون نشاط الهاتف الخلوي مراقب.

 ستعرف الإشارات التي سوف تظهر وقد تنبهك إلى أن هاتفك الخلوي مراقب و مخترق وان شخصًا ما يتتبعه دون علمك.  

كيف اعرف ان جوالي مراقب بأكثر من طريقة سهلة؟

 التجسس عليك أمر مخيف للغاية.  أسوأ ما في الأمر أن السلطات ليست هي الوحيدة التي يمكنها مراقبة أجهزتك.  هناك الكثير من المتسللين والتهديدات المماثلة الأخرى الكامنة في الزاوية وتنتظر استخراج المعلومات الشخصية منك لكن كيف اعرف ان جوالي مراقب؟

 إذا كنت اود ان اعرف ان جوالي مراقب او هل هاتفك الخلوي مراقب أو مخترق، فهذا لا يعني أنك يجب أن تكون خبيرًا.  كل ما تحتاج إلى معرفته هو مجرد عدة مؤشرات، أو علامات التنصت على الجوال، من خلالها تعرف ان الهاتف مراقب و مخترق.

 سلوك غريب في الهاتف الخليوي ان كان مراقب
 يلاحظ العديد من الأشخاص أن هواتفهم تضيء فجأة أو تنطفئ أو تصدر أصوات صفير عشوائية.  من وقت لآخر، قد تكن دلالة كي أعرف أن هاتفي مراقب، يمكن لجميع الهواتف المحمولة القيام بأشياء غريبة ان اصبح هاتفي مراقب. ومع ذلك ، إذا لاحظت هذه الأنشطة بشكل متكرر ، فقد يعني ذلك أن لديك تطبيق تجسس على هاتفك الخلوي، هذه دلالة كي أعرف أن هاتفي مراقب.

 استخدام بيانات مرتفع بشكل غير طبيعي 
 إذا وجدت أن استخدامك للبيانات قد ارتفع فجأة ، اعرف ان جوالي مراقب فمن المحتمل أن برنامج قرصنة يتتبع هاتفك المحمول. عادةً ما تتطلب تطبيقات التجسس منخفضة التقنية استخدامًا كبيرًا للبيانات لإرسال المعلومات التي تم جمعها إلى المصدر، اذاً أعرف أن جوالي مراقب.

 ضوضاء خلفية اثناء المكالمات 
 يمكن أن تكون تلك علامة تشير إلى قيام شخص ما بمراقبة هاتفك، حسنًا ، قد تسمع ضوضاء في الخلفية أو صفيرًا أو أصداء أو تستمع إلى صوت آخر يتحدث بصرف النظر عن صوتك والشخص الذي تتحدث إليه.  إذا كان هاتفك الخلوي مراقبًا بواسطة برنامج مراقبة ، فمن المحتمل أن تسمع مثل هذه الأصوات، تلك دلالات كي أعرف أن هاتفي مراقب.

 رسائل نصية غير متوقعة 
 تعد الرسائل النصية غير المتوقعة ذات الرموز غير المتماسكة علامة أخرى معقولة كي تعرف ان هاتفك مراقب.  غالبًا ما تستخدم رسائل مشفرة سرية على الهاتف مراقب لجمع استخدام البيانات الخاصة بك. إذا كنت تتلقى هذا النوع من الرسائل النصية بشكل متكرر ، اعرف ان هاتفك مراقب و مخترق من خلال تلقي رسالة نصية.

 انخفاض عمر البطارية 
 هل لاحظت أن بطاريتك تحتاج إلى الشحن طوال الوقت؟  إذا تم تثبيت تطبيق تجسس على هاتفك المحمول ، فإنه يزيد من استهلاك البطارية ، ويفقد الطاقة بشكل أسرع. من المحتمل أن شخصًا ما تمكن من الوصول إلى جهازك الجوال.  ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن عمر طاقة بطارية هاتفك يتضاءل بمرور الوقت.  لذا ، حتى إذا لاحظت زيادة في استنزاف البطاريه ، فهذا لا يعني دائمًا أنه الهاتف مراقب.

 زيادة درجة حرارة البطارية 
 يمكن أن تشير درجة حرارة البطارية المتزايدة ، حتى عندما يكون هاتفك في وضع الخمول ، إلى قرصنة تعمل بصمت في الخلفية وانه مراقب.  بطبيعة الحال ، فإن طريقة كشف هاتف مراقب للبحث عن البرامج المشبوهه ليست من بين اكثر الطرق دقة للكشف عن مراقب الهاتف.

 اعادة تشغيل الجوال
 في بعض الأحيان ، ستلاحظ إعادة تشغيل الهاتف ان كان مخترق دون أي لمس أو حتى عندما يكون الهاتف في وضع الخمول.  قد يشير هذا إلى أنشطة مشبوهة وهي علامة على أن جهازك مراقب ويتم التنصت عليه.

 أنشطة الاستعداد
 قد يمر هذا دون أن يلاحظه احد ، لكنه لا يزال أحد العلامات المقلقة.  إذا وجدت أن جهازك في حاله مختلفه عن الحالة التي تركتها بها ، فقد يشير ذلك إلى تعرض خصوصية جهازك للخطر وأن شخصًا ما يصل إليه دون موافقتك، بالتالي أعرف أن هاتفي مراقب.

 بطيء في الأداء
 إذا لاحظت أن جهازك قد تباطأ في الأداء أو أنه يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل ، فربما تكون قد تعرضت للتنصت على الهاتف، وبالتالي اعرف ان جوالي مراقب.  تأكد من أن الانخفاض في الأداء لا يرجع إلى أي نشاط آخر ، مع الأخذ في الاعتبار أن الهواتف المحمولة التي تم التنصت عليها تظهر هذه الأعراض بشكل عام.

 إعلانات غريبة
 إذا بدأ هاتفك فجأة في عرض إعلانات غير مرغوب فيها وغريبة، اذاً أعرف أن هاتفي مراقب، فيجب عليك إعادة فحص جهازك لاختبار ما إذا كان مراقب او مخترق أم لا.

 كيف اعرف ان جوالي مراقب من شخص معين او مخترق؟

 قبل معرفة كيفية منع الاشخاص من اختراق هاتفي الخلوي ، تعلمت أنه يجب على المرء معرفة كيفية التنصت على الهاتف الخلوي أولاً. في حين أن هناك عدة طرق يمكن من خلالها لأي احد أن يراقب هاتفك المحمول ، فإن الطريقة الأسهل والأكثر تفضيلاً هي عبر برامج المراقبة. هذه البرامج يمكن تثبيتها عن بعد داخل الجهاز المستهدف. وهذا يعني أنك لن تعرف أبدًا ما إذا كان هناك تطبيق يتجسس على جهازك.  بلإضافة إلى ذلك ، برامج المراقب خفيفة الوزن وغالبًا ما يتم اكتشافها.  لذلك ، بغض النظر عن مدى يقظتك ، هناك طرق يمكن لأي احد من خلالها التنصت على هاتفك دون أن اعرف ان جوالي مراقب.

 كيف تمنع اي شخص ان يتجسس عليك؟

 إدارة إعدادات الاندرويد
 إذا كنت من مستخدمي Android ، فإن من الاشياء التي لا يجب عليك فعلها مطلقًا هو عمل رووت لجهاز Android الخاص بك.  من خلال عمل روت، فإنك تزيل جميع قيود نظام التشغيل ، وذلك يعني أنه يمكن منح حق الوصول إلى ملفات جذر النظام .  من المحتمل أن تكون أفضل إجابة حول كيفية منع شخصاً ما من الوصول إلى هاتفك عن بُعد.  هذا محفوف بالمخاطر لأن:

 يمكنك تلقي تحديثات عبر الهواء غير مرغوب فيها أنت تترك هاتفك المحمول عرضة لتطبيق مراقب على Android أنت تمكّن التطبيقات الضارة من تثبيت برامج ضارة أخرى على هاتفك

 يمكنك إجراء هذا الفحص السريع لمعرفة ما إذا كان هناك برنامج مخترق او مراقب غريب أو البرامج الضارة المثبتة على هاتفك الخلوي.  هذه الطريقة مناسبة لإصدار نظام تشغيل أحدث.
  • من شاشتك الرئيسية ، افتح درج التطبيق وحدد الإعدادات.
  • حدد موقع خيار إدارة التطبيق.
  • حدد الكل لعرض كل التطبيقات.
  • تحقق جيدًا من القائمة وابحث عن أي شيء يحتوي على كلمة "جاسوس" في اسمه ، أو أي شيء له اسم شبيه بالبرامج الضارة.  إذا وجدت أسماء ملفات برامج تجسس ، فاحذفها من الهواتف التي بها أخطاء.

  حتى بعد القيام بكل ما سبق ، ولم تجد أي شيء مريبًا، ولا زلت تعتقد ان هاتفك مراقب، فإليك إجابة أخرى لكيفية اكتشاف اي مخترق او مراقب على هاتف الاندرويد:
  • انقر فوق فتح إعدادات البطارية على جهازك.
  • قم الآن بالتمرير لأسفل في القائمة وابحث عن التطبيقات التي تستهلك أقصى طاقة للبطارية.

 إذا كان هناك تطبيق تجسس يتنصت على هاتف محمول ، فيجب أن يكون موجودًا في هذه القائمة على الأرجح.
 لاحظ أن اي تطبيق مراقب او مخترق يعمل في الخلفية وهو الذي يستنزف الطاقة القصوى من الجهاز.  إذا وجدت أن التطبيقات المذكورة ليست مالوفه لك، اعرف ان جوالي مراقب، تأكد من إزالتها.  هذه هي الطريقة التي تعرف بها ما إذا كان هاتفك مراقب او مخترق أم لا.

قم بتحديث نظام التشغيل الخاص بك
 هناك اجابة اخرى على السؤال "كيف اعرف ان جوالي مراقب او مخترق" وهي تحديث نظام تشغيل جهازك.  انتقل إلى لوحة إعدادات جهازك وانقر هناك على تحديث البرنامج.  وتجدر الإشارة إلى أن تحديث البرنامج يكتشف ما إذا كان الجهاز قد تعرض للاختراق وما إذا كان الهاتف الخلوي قد تم التنصت عليه أم لا.

 بمعنى ثاني، إذا كان هناك برنامج تجسس مثبت ، فسيقوم نظام التشغيل الجديد باكتشافه تلقائيًا. وللقيام بذلك:
  • افتح الإعدادات.
  • افتح قسم تحديث البرنامج
  • انقر فوق تنزيل وتثبيت
  • في حاله توفر التحديثات ، تأكد من تثبيتها.
إعادة ضبط إعدادات Android
  • افتح الاعدادات.
  • افتح الإدارة العامة.
  • حدد موقع خيار إعادة التعيين
  • افتح إعادة تعيين بيانات المصنع
  • اضغط على إعادة تعيين.

 من يتتبع هاتفي؟

من الأسئلة الشائعة من يراقب هاتفي ولماذا يقوم بذلك؟

 أصحاب العمل: في حين أن لأصحاب العمل كل الحق في تتبع جهاز الشركة الذي يقدمونه للموظفين ، إلا أنهم في بعض الأحيان قد يذهبون إلى الخارج.  غالبًا ما يفكرون في استخدام برنامج مراقب هاتفكم كإجراء أمان عليك اتخاذه لحماية بيانات ومعلومات الشركة.  إذا كان هذا هو الحال مع هاتفكم ، فقد تكون مراقب و مخترق.  تأكد من فحص الهاتف بحثًا عن برامج للمراقبة.

 الآباء القلقون: الآباء والأمهات من بين أكثر الأشخاص شيوعًا الذين يفكرون في تتبع الطفل و هاتفه لحماية أطفالهم.  غالبًا ما يشعر الآباء بالقلق بشأن أطفالهم وما إذا كانوا قد تعرضوا لأية أنشطة خطيرة عبر هاتفه من الإنترنت.  ومن ثم ، فإنهم يتخذون خطوة إلى الأمام للتجسس على هواتف أطفالهم المحمولة.

 الأزواج الغيورون: اعرف ان جوالي مراقب من زوجي غالبًا ما تكون الزوجات / الأزواج مرتابين بشأن مكالمات شركائهم في وقت متأخر من الليل ورسائلهم غير المتوقعة.  على الرغم من أن لديهم ثقة كافية ، إلا أنهم هبطوا في وضع يبدو فيه التجسس هو الحل الأفضل.

 الشرطة: تتطلب إجراءات أو إجراءات قانونية معينة من جهات إنفاذ القانون تتبع أجهزة الضحية / الإجرامية.

 الحكومة: في كثير من الأحيان ، تشعر الحكومات أيضًا بالحاجة إلى تتبع مواطن معين أو مجموعة من المواطنين.  إذا كنت مدرجًا في القائمة ، فقد تتعرض خصوصيتك للخطر.

  إذا انتهى بك الامر إلى معرفه أن لديك بالفعل Cydia على هاتفك المحمول ، فما عليك سوى حذفه أو إجراء إعادة ضبط المصنع.

 كيفية تحديد موقع برامج التجسس على Android؟

 إذا كنت ارغب في معرفه كيفية إزالة برامج التجسس من هاتفي، ثم إزالتها ، فلدينا حل سهل لك.
 أفضل وسيلة لمنع وصول برنامج مراقب  إلى هاتفي هي حظر التنزيلات من مصادر غير معروفة.  يتمتع كل هاتف بخيار تمكين / تعطيل التثبيت من مصادر غير معروفة ، والذي ، إذا تم تمكينه ، سيمنع تثبيت جميع التطبيقات غير المعتمدة ، مثل mPhone ، على جهازك.
 إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان جهازك يحتوي على الخيار الذي تم تسجيله ، فاتبع الخطوات الواردة أدناه للقيام بذلك:
  • افتح الاعدادات.
  • حدد موقع خيار المقاييس الحيوية والأمن.
  • سترى قائمة بجميع التطبيقات والأذونات.  افتح كل واحد وقم بتعديل اعداداتها إذا لزم الأمر.
  • يمكنك القيام بذلك عن طريق تحريك الشريط.

 استخدم مضاد فيروسات لإزالة برامج التجسس

 تتمتع برامج مكافحة الفيروسات بالقدرة على اجراء مسح عميق للجهاز ، وتحديد موقع التهديدات والعثور على برامج للمراقبة.  يمكنك إلغاء تثبيت برنامج المراقب يدويًا وزيادة حماية جهازك من التعرض للهجوم مرة أخرى بواسطة أي نوع مخترق.  Avast Antivirus هو مضاد فيروسات متاح مجانًا يمكنك تنزيله وتثبيته على هاتفك المحمول ، مما يحميه من هجمات برامج التجسس.  إليك كيفية استخدامه:
  • افتح متجر Google Play واكتب "Avast"
  • قم بتنزيل وتثبيت Avast
  • افتح Avast من درج التطبيق الخاص بك
  • اضغط على "Scan Now"
  • انتظر حتى يكتمل الفحص.  إذا كان هناك أي برنامج تجسس ، سوف يظهر لـ Avast  وسيقوم بإخطارك وإزالته.

 ماذا تفعل إذا وجدت برامج تجسس؟

 في حالة مصادفتك لبرامج مخترق او مراقب، فإليك بعض الإجراءات الفورية التي يجب اتخاذها لضمان عدم حدوث أي شيء سيء:

  قم بإلغاء تثبيت التطبيقات المشبوهة
 تحقق من قائمة التطبيقات الخاصة بك وابحث عن أي شيء يبدو في غير محله.  تأكد من التحقق من التطبيقات المخفية أيضًا.  تميل برامج الاختراق إلى إخفاء هويتها ، لذا تحقق دائمًا بدقة من جميع معلومات التطبيق.

 إعادة تعيين كلمات المرور لجميع الحسابات عبر الانترنت
 في حالة إصابتك ببرنامج تجسس ، فمن المحتمل أن يكون اي احد قد جمع كل رموز مرورك.  إعادة تعيين رموز المرور ومعلومات الأمان الأخرى أمر لا بد منه في هذه الحالة.

 تحقق من كشوف حسابك المصرفي.
 الهدف الأكثر شيوعًا لزرع تطبيقات تجسس على هاتف شخص ما هو سرقة المعلومات الحساسة للضحية ، ما لم تكن قد استغلت السلطات.  إذا سبق لك استخدام هاتفك لإجراء مدفوعات ، فهذا يترك مساحة كافية للاستغلال والسرقة ، تحقق من كشف حسابك المصرفي بحثًا عن أي نشاط مشبوه.

 إذا لاحظت أي شيء ، فاتصل بالمصرف الذي تتعامل معه واطلب منه حظر بطاقات الائتمان الخاصة بك.  أسوأ شيء في برامج الاختراق هو حقيقة أنه من الصعب اكتشافها وأنه يمكن أن تسبب الكثير من الضرر.  لذا ، فإن مفتاح النجاح هو الوقاية.

 تأكد من أن لديك دائمًا حل مضاد للفيروسات على هاتفك للتأكد من عدم دخول أي شيء إلى هاتفك دون أن تدرك ذلك.

 كيف تحافظ على حماية هاتفك؟

 على الرغم من أن معرفة جميع العلامات والأعراض المنبهة للتجسس عليهم أمر مفيد ، كما تطرقنا لفترة وجيزة من قبل ، فإن الوقاية هي أفضل طريقة لضمان الحفاظ على خصوصيتك سليمة.  فيما يلي بعض الإجراءات الأمنية التي يجب أن تفكر في تنفيذها:

 استخدم دائمًا كلمات المرور على شاشة القفل
 تتطلب معظم تطبيقات التجسس وبرامج المراقبة نوعًا من الوصول المادي إلى جهازك.  إذا قمت بإعداد كلمة مرور ، أو حتى القياسات الحيوية ، على شاشة القفل الخاصة بك ، فستجعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة للممثلين الضارين.

 لا تقم أبدًا بكسر الحماية أو عمل روت لأجهزتك.
 قد يؤدي كسر الحماية والتأصيل إلى جعل أجهزتك عرضة لأنواع مختلفة من البرامج الضارة التي يمكن استخدامها للتجسس على أنشطتك.  الرهان الأكثر أمانًا هو التخلي عن التجذير وكسر الحماية تمامًا.  ومع ذلك ، إذا كان عليك القيام بذلك لسبب ما ، فكن حذرًا جدًا عند تثبيت أي شيء.

 استخدم برنامج الأمان
 تأتي برامج الأمان بأشكال وأشكال مختلفة.  ننصح بتثبيت برامج VPN وبرامج مكافحة الفيروسات .  ستضمن الشبكات الظاهرية الخاصة (VPN) أن تظل جميع أنشطتك عبر الإنترنت مجهولة الهوية وسرية ، بينما ستضمن برامج مكافحة الفيروسات عدم وجود برامج ضارة على هاتفك.

 لا تقم بتنزيل التطبيقات من مصادر لم يتم التحقق منها
 يعد تنزيل التطبيقات من مزودي الطرف الثالث غير المعروفين أمرًا خطيرًا.  على الرغم من أن التطبيقات التي تم تنزيلها قد تبدو جيدة في البداية ، إلا أنها عادةً ما تكون مزودة ببرامج ضارة أو برامج مراقبة مخفية.  قم بتنزيل التطبيقات فقط من متاجر التطبيقات المعتمدة مثل Apple App Store و Google Play Store.

 قم بتثبيت كافة التحديثات والتصحيحات
 حافظ دائمًا على تحديث نظام التشغيل والبرامج الثابتة بهاتفك.  تواكب الشركات جميع التهديدات ، وتقوم في نفس الوقت بإصدار تحديثات وتصحيحات تضمن عدم استغلال المتسللين والجهات الخبيثة الأخرى أجهزتك.

 هل يمكن للشرطة مراقبة هاتفك الذكي دون علمك؟

 يمكن لوكالات الاستخبارات والمنظمات المماثلة تثبيت برامج القرصنة على الهاتف الخلوي فقط من خلال أمر محكمة ساري المفعول.  لذلك ، بدون أي إذن من المحاكم ، لا يمكن لتطبيق القانون الاستماع بشكل قانوني إلى محادثاتك. علاوة على ذلك ، يتعين على أحد المشاركين في المكالمة الهاتفية أيضًا الموافقة على استخدام التنصت للتجسس على المحادثة.  إذا كانت الشرطة ستراقب الهاتف دون أمر من المحكمة ، فقد يكونون عرضة لاتهامات بسوء سلوك الشرطة. الشيء هو أنه إذا تم التنصت عليك ، فمن المحتمل انك لن تعرف ذلك.  ومع ذلك ، يمكن أن تشير بعض الأنشطة إلى أنه يتم استغلالك ، مثل: وجود تطبيقات غير معروفة على هاتفك الخلوي لم تقم بتثبيتها موقع GPS الخاص بك قيد التشغيل حتى إذا كنت قد قمت بتعطيله مسبقًا. أصوات غريبه أثناء المكالمات الهاتفية أو سماع صدى الصوت لسوء الحظ ، يمكن الوصول إلى الهواتف المحمولة اليوم عبر الكود، وهو ما لم يكن كذلك مع الإصدارات القديمة للجوال.  هذا يجعل من الصعب اكتشافه.
 

 لماذا قد يرغب شخص ما في مراقبة الهاتف؟

 هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تجعل شخصًا ما يحاول الوصول إلى هاتفك.  تشمل أكثرها شيوعًا الأزواج المشتبه بهم وأصحاب الأعمال والوالدين المهتمين واللصوص.

 إذا وجدت أن هاتفك أو جهازك اللوحي قد سُرق ، فيجب عليك اتخاذ جميع التدابير الوقائية لضمان عدم إساءة استخدام أي شخص لأي معلومات حساسة من الجهاز المستهدف.  ومع ذلك ، يمكنك بسهولة التحكم في الوصول غير المصرح به.  يمكنك استخدام أدوات محددة تسمح لك بحظر وحذف جميع البيانات من جهازك عن بُعد.
google-playkhamsatmostaqltradent