كل ما تحتاج معرفته عن نظام هواوي الجديد هارموني او اس

الصفحة الرئيسية

كشفت شركة هواوي الصينية إطلاق نظام التشغيل الخاص بها نظام تشغيل هواوي الجديد وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر مصمم لمختلف الاجهزة، وتتوقع هواوي أن يصل عدد الأجهزة التي تحمل نظام هواوي الجديد لارقام كبيرة

في 20 مايو 2019، كشفت شركة هواوي الصينية لاول مره عن نظامها التشغيلي الجديد للأجهزة الذكية نظام هارموني أو إس الجديد في مؤتمر مطوري شركة Huawei 2019. 

نظام هواوي الجديد هارموني او اس



في 10 سبتمبر 2020، كشفت هواوي  عن HarmonyOS 2.0 في مؤتمر مطوري Huawei 2020 (HDC 2020) مع قدرات موزعة جديدة إضافية، بما في ذلك حافلة البرامج وإدارة البيانات والأمن. كما قدمت هواوي إطار عمل UX التكيفي الذي يسمح للمطورين بالوصول بسرعة إلى عشرات الملايين من الأجهزة الجديدة والمستخدمين.

ووفق شركة هواوي الصينية، سيصبح نظام التشغيل الجديد هذا جانبا مهما من النظام البيئي ل شركة هواوي الصينية وسيشق طريقه تدريجيا إلى معظم أجهزته على مدار السنوات القليلة المقبلة.

بحلول نهاية عام 2021 ، خططت شرك Huawei لتثبيت النظام الجديد هارموني أو إس في أكثر من 300 مليون. هذه الأجهزة هي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والأجهزة الذكية القابلة للارتداء وأجهزة IoT والأجهزة من شركات تصنيع المنتجات التابعة لجهات خارجية.

حاليا، أعلنت شركة هواوي الصينية اصدار مجموعة SDK التجريبية HarmonyOS 2.0 للمطورين للمنصات بما في ذلك أجهزة التلفاز الذكية ووحدات رأس السيارات والأجهزة الذكية القابلة للارتداء. تليها الهواتف الذكية SDK لإطلاق في ديسمبر 2020.

ما هو نظام هواوي الجديد هارموني او اس؟

هارموني أو إس (نظام التشغيل HongMeng) هو نظام تشغيل جديد قائم على الميكرنيل وموزع ومصمم لتقديم تجربة مستخدم جديدة عبر جميع الأجهزة  الذكية والسيناريوهات من هواوي شركة التقنية الصينية.

تم بناء نظام Harmony OS على بنية نظام تشغيل ذكية موزعة للعمل عبر أجهزة مختلفة ، وهو جزء من استراتيجية شركة Huawei الشاملة. هذا نظام التشغيل الجديد هو قابل للتكيف مع مكتب متنقل، واللياقة البدنية، والصحة، والاتصالات الاجتماعية، والترفيه وسائل الإعلام أكثر من ذلك.

يقول ريتشارد يو، الرئيس التنفيذي ل شركة هواوي الصينية للأعمال الاستهلاكية: "نحن ندخل يوما وعصرا حيث يتوقع الناس تجربة ذكية شاملة عبر جميع الأجهزة وا لسيناريوهات. ولدعم ذلك، شعرنا أنه من المهم أن يكون لدينا نظام تشغيل مع قدرات محسنة عبر المنصات. كنا بحاجة إلى نظام تشغيل يدعم جميع السيناريوهات، ويمكن استخدامه عبر مجموعة واسعة من الأجهزة والمنصات، ويمكن أن يلبي طلب المستهلكين على الكمون المنخفض والأمن القوي."

"نظام التشغيل Harmony الجديد يختلف تماما عن نظام أندرويد ودائرة الرقابة الداخلية. وهو نظام تشغيل موزع قائم على microkernel يوفر تجربة سلسة عبر جميع السيناريوهات. فهي تتمتع ببنية موثوقة وآمنة، وتدعم التعاون السلس عبر الأجهزة الذكية. يمكنك تطوير تطبيقاتك مرة واحدة، ثم نشرها بمرونة عبر مجموعة من الأجهزة المختلفة." 

ماذا يقدم هارموني أو إس

نظام harmony الجديد للمستهلكين:
يدمج النظام الجديد هارموني أو إس مختلف الأجهزة الذكية لتنفيذ الاتصال السريع والتعاون في القدرات ومشاركة الموارد بين الأجهزة المختلفة. وبهذه الطريقة، يمكن نقل الخدمات بسلاسة إلى جهاز مناسب يعطي تجربة سلسة لجميع السيناريوهات.

نظام harmony الجديد لمطوري التطبيقات: 
يعتمد النظام الجديد هارموني او اس الجديد من هواوي التقنيات الموزعة لجعل تطوير التطبيقات ممكنا على نماذج الأجهزة المختلفة. مع هارموني أو إس، لديك خيار للتركيز على منطق الخدمة الطبقة العليا وتطوير التطبيقات بطريقة أسهل بكثير وأكثر كفاءة.

نظام harmony الجديد لمطوري الأجهزة: 
يستخدم هارموني أو إس تصميم برنامج يستند إلى المكونات لتصميم نفسه لنماذج أجهزة معينة استنادا إلى قدرات الموارد وخصائص الخدمة الخاصة بهم.

الميزات التقنية في نظام تشغيل هواوي الجديد

  • تجربة سلسة:
من خلال اعتماد الهندسة المعمارية الموزعة وتكنولوجيا الحافلات الافتراضية الموزعة ، يقدم هارموني أو إس منصة اتصالات مشتركة ، وإدارة بيانات موزعة ، وجدولة مهام موزعة ، وأجهزة طرفية افتراضية. مع هارموني أو إس ، لن يضطر مطورو التطبيقات إلى التعامل مع تكنولوجيا الأساسية للتطبيقات الموزعة، مما يسمح لهم بالتركيز على منطق الخدمة الفردية. سيتم تطوير التطبيقات الموزعة أسهل من أي وقت مضى. يمكن تشغيل التطبيقات المبنية على هارموني أو إس على أجهزة مختلفة مع تقديم تجربة تعاونية سلسة عبر جميع السيناريوهات.

  • الأداء السلس:
سوف يقدم نظام تشغيل هواوي معالجة تحديات الأداء الضعيف مع محرك الكمون القطعية وعالية الأداء بين عملية الاتصال (IPC). يقوم مشغل زمن الوصول القطعي بتعيين أولويات تنفيذ المهام والحدود الزمنية للجدولة مقدما. تنجذب الموارد نحو المهام ذات الأولويات العليا ، مما يقلل من زمن استجابة التطبيقات بنسبة 25.7٪. يمكن أن تجعل الميكرنيل أداء IPC أكثر كفاءة بخمس مرات من الأنظمة الحالية.

  • أكثر أمنا:
يستخدم نظام هواوي الجديد تصميم microkernel جديد تماما يتميز بالأمان المحسن والتكفان المنخفض. تم تصميم هذه الميكرنيل لتبسيط وظائف kernel وتنفيذ أكبر كم ممكن من خدمات النظام في وضع المستخدم خارج النواة وإضافة حماية أمنية متبادلة. وmicrokernel نفسها توفر فقط الخدمات الأساسية مثل جدولة الموضوع وICPC.

يستخدم تصميم القنوات الدقيقة في نظام Harmony OS الجديد أساليب التحقق الرسمية لإعادة تشكيل الأمان والثقة من الألف إلى الياء في بيئة التنفيذ الموثوق بها (TEE). 42- وأساليب التحقق الرسمية هي نهج رياضي فعال للتحقق من صحة النظام من المصدر، في حين تقتصر أساليب التحقق التقليدية، مثل التحقق الوظيفي ومحاكاة الهجوم، على سيناريوهات محدودة. وعلى النقيض من ذلك، يمكن للأساليب الرسمية استخدام نماذج البيانات للتحقق من جميع مسارات تشغيل البرامج.

نظام تشغيل هواوي الجديد هو أول نظام تشغيل يستخدم التحقق الرسمي في جهاز TEE ، مما يحسن الأمن بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك ، لأن HarmonyOS microkernel لديه رمز أقل بكثير (حوالي ألف كمية نواة لينكس) ، يتم تقليل احتمال وقوع هجوم إلى حد كبير.

  • الكل في واحد:
بدعم من IDE متعدد الأجهزة ، وتجميع موحد متعدد اللغات ، ومجموعة هندسة موزعة ، يستطيع نظام HarmonyOS الجديد من هواوي التكيف تلقائيا مع عناصر التحكم والتفاعلات المختلفة لتخطيط الشاشة ، ودعم كل من نظام التحكم في السحب والإفلات و نظام البرمجة البصرية الموجهة للمعاينة. وهذا نظام يسمح للمطورين ببناء الجديد من تطبيقاتهم تعمل على أجهزة متعددة بشكل أكثر كفاءة. مع IDE متعدد الأجهزة، يمكن للمطورين ترميز تطبيقاتهم مرة واحدة ونشرها عبر أجهزة متعددة، مما يخلق نظام بيئي متكامل بإحكام عبر جميع أجهزة المستخدمين.

يعد مترجم HUAWEI ARK أول مترجم ثابت يمكنه الأداء على قدم المساواة مع الجهاز الافتراضي ل Android ، مما يتيح للمطورين تجميع مجموعة واسعة من اللغات المتقدمة في رمز الجهاز في بيئة واحدة وموحدة. من خلال دعم التجميع الموحد بلغات متعددة ، سيساعد نظام مترجم Huawei ARK الجديد المطورين على تحسين إنتاجيتهم بشكل كبير.

اعتمدت شركة هواوي الصينية النظام الجديد Harmony 1.0 لأول مرة في منتجات الشاشة الذكية ، ثم قامت شركة هواوي بتحسين هارموني أو إس واعتمادها تدريجيا عبر مجموعة أوسع من الأجهزة الذكية، بما في ذلك الأجهزة هواوي القابلة للارتداء، ورؤية هواوي، ووحدات الرأس لسيارتك.

الجدول الزمني لنسخة نظام تشغيل هواوي

الخطوات التي تتبعها شركة هواوي الصينية وأنها سوف تدعم نوع من أجهزة الذاكرة في النظام الجديد
  • في سبتمبر 2020 – جهاز مع ذاكرة وصول عشوائي 128KB إلى 128MB (بما في ذلك أجهزة IoT مثل أجهزة التلفاز الذكية والأجهزة القابلة للارتداء والسيارات وأكثر من ذلك)
  • في أبريل 2021 – جهاز مع ذاكرة وصول عشوائي 128MB إلى 4GB
  • من أكتوبر 2021 – جهاز مع أكثر من 4GB ذاكرة الوصول العشوائي

خططت هواوي لإطلاق نظام التشغيل هارموني كمنصة مفتوحة المصدر في جميع أنحاء العالم. كما ستنشئ شركة هواوي مؤسسة مفتوحة المصدر ومجتمع مفتوح المصدر لدعم تعاون أكثر عمقا مع المطورين.

ستفتح شركة هواوي وتشارك قدراتها الأساسية في مجالات مثل الاتصال والكاميرات الذكاء الاصطناعي. وستعمل بشكل وثيق مع شركاء النظام الإيكولوجي لتقديم التطبيقات والخدمات التي توفر للمستهلكين أفضل الخبرات.

في  ديسمبر 2020، أعلنت هواوي عن الإصدار التجريبي للجوال من نظام التشغيل للمطورين وفي اليوم نفسه، افتتحت شركة هواوي أيضا نظام التشغيل هارموني 2.0 لاختبار التوظيف لأجهزة Huawei P40 و Mate 30 و MatePad Pro في الصين.

وقد قامت شركة هواوي بتغييرات كبيرة في البنية الأساسية ل نظام التشغيل الجديد هارموني وجعلت منها قاعدة واجهة مستخدم EMUI 11 لاختبار ميزاتها.

وقامت شركة هواوي بإجراء تغييرات في واجهة المستخدم مع الطرح المستقر نظام التشغيل هارموني 2.0للأجهزةالمحمولة..

حتى الآن، عقدت شركة هواوي العديد من جولات التوظيف بيتا المطور،  وشمل هواوي نوفا 6، نوفا 7، ونوفا 8 الأجهزة.

تهدف هواوي إلى تثبيت نظام التشغيل الجديد في أكثر من 300-400 مليون جهاز في اواخر عام 2021:

في 16 ديسمبر 2020، شاركت هواوي أيضا خطتها لتثبيت نظام التشغيل هواتف هواوي في أكثر من 300 مليون جهاز ذكي في عام 2021، ولإكمال هذا الهدف، دخلت شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة في شراكة مع مختلف شركاء الصناعة لإدراج نظام جديد على أجهزتهم .

التغييرات في هارمونيوس 2.0 

نظام التشغيل الجديد HarmonyOS 2.0 في هواوي رسميا مفتوحة المصدر والمطورين سوف تكون قادرة على الوصول إلى المحاكيات، حزم SDK، وأدوات IDE.

تم إصدار نظام المشروع مفتوح المصدر - OpenHarmony من قبل هواوي، الذي تم التبرع به لمؤسسة و شركة OpenAtom ، وبدأت هواوي في التعاون مع المطورين وشركاء الصناعة لزيادة المساهمة في تطوير نظام من هواوي كبرنامج مفتوح المصدر من هواوي.

دفعت هواوي عددا من إصدارات البرامج الجديدة لاختبارات الإصدار التجريبي من  نظام هارموني من هواوي، وتستمر الشركة في اختبار تصحيحات البرامج الجديدة لحل الأخطاء والمشاكل المتعلقة بالوظائف الداخلية للبرنامج.

وقال وانغ تشين غلو، رئيس قسم البرمجيات في مجموعة هواوي للأعمال الاستهلاكية (BG): سيحصل المستخدمون الذين سيطورون إلى EMUI11 على تحديث نظام هارموني"في أقرب ما يمكن". سيكون للمستخدمين ايضا خيار شراء أجهزة هواوي نظام HarmonyOS الجديدذذذ بنهاية العام (2021).











google-playkhamsatmostaqltradent