recent
أخبار ساخنة

ما هي تقنية NFC وكيف تستعمل في إجراء عملية دفع عبر الهاتف واستخداماتها الاخرى

الصفحة الرئيسية

ما هي تقنية NFC في الهاتف

يعد التواصل قريب المدى NFC مفيدًا تمامًا لنقل البيانات بين جهازين. مثلا ان كنت ترغب في  إجراء عملية دفع فإن ابرز مميزات و فوائد ﺗﻘﻨﻴﺔ nfc هي ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ. لكن ماهي تقنيه ان اف سي NFC؟ وما هي مميزاتها؟ وكيف تعمل تقنية NFC؟ سنرشدك الى الأشياء المهمة التي تحتاج إلى معرفتها حول استخدامات تقنية NFC.

ما هي تقنية NFC وكيف تستعمل في  إجراء عملية دفع عبر الهاتف واستخداماتها الاخرى

الاتصال NFC 

هي إختصار لـ Near Field Communication وهي عبارة عن مجموعة من التقنيات اللاسلكية القصيرة المدى، والتي تتطلب عادةً مسافة 4 سم أو أقل لبدء الاتصال. يتيح لك خاصية NFC مشاركة صور أو مقاطع فيديو أو ملفات بين علامة NFC وجهاز بنظام اندرويد، أو اجهزة android mobile القريب من بعضهما. 

يجب التطرق الى تاريخ ظهور تقنية نقل البيانات اللاتلامسية تقنية NFC، حيث نشأت تقنية الـ NFC الإتصال اللاسلكي في عام 2004، عندما عمل ثلاثة عمالقة رئيسيين في سوق الإلكترونيات (نوكيا وفيليبس وسوني) في وقت واحد في تطوير شريحة خاصة من شأنها أن توفر الدعم لنقل البيانات ضمن اتصال الموبايل القريب near distance. كان الهدف من العمل هو إنشاء نظام عالمي يمكن توحيده على المدى البعيد. كانت نتيجة الجهود المشتركة، هي الهواتف الذكية المزودة بتقنيه الاتصال NFC.

يمكنك ان تعرف مدى توفر خاصية او اداة NFC في هاتفك الذكي اذا وجدت شعار NFC على غلاف هاتفك. تتلخص قدرة هذه التقنيه على ارسال البيانات أو إقران هاتفين ذكيين بمسافة لا تزيد عن 10 سم بينهما للحصول على إشارة جيدة وإرسالها بثقة، يعتبر البعض NFC في الموبايلات خاصية غير ضرورية، حيث أن جميع الأجهزة في السوق دون استثناء تحتوي على خاصية Bluetooth، التي تَستخدم أيضًا لتبادل البيانات ولها نطاق أكبر من النشاط. لكن ليس من الصحيح تمامًا مقارنة هذين المعيارين، لأن تقنية NFC التي أصبحت شائعة الآن، تحتوي على العديد من الميزات منها ضغط الوحدة المدمجة في جسم الهاتف الذكي حيث تسمح لك تقنية NFC  بتنفيذ الاتصال بين أداتين ذات وظيفة مماثلة؛ ايضا انخفاض استهلاك الطاقة وإنشاء اقتران الهاتف بسرعة عالية، لا تزيد عن 0.1 الى 0.2 من الثانية.


يعد اتصال هاتف محمول mobile مع ملصق (Near Field Communication) NFC هي اختصار بديلاً لنقل الملفات الموجودة بين اجهزة الجوال عن طريق البلوتوث، والذي لا يتطلب وقتًا للبحث عن الاجهزة، ويمكن استخدامه ببساطة عليك تفعيل الخيار والاقتراب من الجهاز الثاني . الذي يدعم تقنية ال NFC أيضا طرقًا لزيادة الأمان. يتزايد عدد أجهزة الهواتف الذكية التي تستخدِم شرائح NFC لاسلكية وتدعم هذا النظام يومًا بعد يوم. تتبادل المعلومات المشفرة بين الجهازين.

مجالات استخدام خاصية NFC

mobile pay او مدفوعات nfc، وهي اولى استخداماتها. لهذا الغرض ، يقوم المستخدم بتخزين معلومات بطاقة الائتمان الخاصة به في هاتفه المحمول وفي وقت الشراء ، ينقل الهاتف إلى قارئ NFC لإجراء الدفع. لا تتطلب معظم المعاملات المصادقة عبر هاتف، ولكن في بعض الحالات قد يطلب البائعون المصادقة عند الدفع. تجدر الإشارة إلى أن الأَجهزة المزودة بتقنية NFC لا تعمل فقط كأجهزة إرسال ، بل يمكنها العمل كجهاز استقبال. 


لمعرفة تقنية الاتصال القريب NFC‌ في النقلِ و كيفية استخدامها، قامت شركة في ألمانيا بتزويد عدة مئات من الأشخاص ببطاقات NFC ، وعندما استخدم هؤلاء الأشخاص وسائل النقل العام ، تم تسجيل وصولهم ومغادرتهم تلقائيًا عبر إعداد NFC، وفي نهاية كل شهر، تلقوا فاتورة.

من إستخدامات هذه التقنيةَ مثلا في الطب. حيث تتيح الحصول على معلومات حول العلاجات التي يتم إجراؤها على المريض أو معرفة ما عالجه الأطباء والممرضات على مدار فترة زمنية. يمكن توصيل مكبر الصوت متوافق بشكل ﻗﺮﻳﺐ لاسلكيًا لهواتف الاندرويد تدعم الخاصية.

الشبكات الاجتماعية و تقنية (Near Field Communication) NFC

في هذه الشبكات ، يعلن كل شخص بانتظام عن منصبه أو ما يسمى بتسجيل الدخول. أمام أصدقائه على الشبكة الاجتماعية ، يمكنهم التعرف على مكان هاتف الشخص ورؤيته إذا رغبوا في ذلك، للقيام بذلك يكفي تجهيز مناطق مختلفة من المدينة بعلامات NFC‌. يعمل عن طرِيق تقنية NFC ، يتمكن هاتفك تلقي معلومات الاتصالات من هواتف أخرى أو علامات خاصة بـ NFC على مسافات قصيرة.

يمكن اعتبار ميزة صنع الأشياء الذكية أحد نتائج الاستفادة من هذه التقنية

في إحدى المدن الفنلندية ، اقدموا على تطبيق شيء مثير للاهتمام باستخدام (Near Field Communication) اختصار خدمة NFC ؛ لقد وضعوا آلاف الملصقات الخاصة NFC tags التي يمكن تخيلها في كل مكان ، من الحافلات إلى المسارح. وهكذا ، على سبيل المثال ، يمكن لأولئك الذين حجزوا تذاكر دخول المسرح عبر هواتفهم أندرويد المحمولة كتذاكر ،  وايضا تمكنوا من قراءة المعلوماتِ الموجودة في الملصقات الإعلانية بالمسرح ومعرفة تفاصيل لاستخدام المسرح أيضاً. 

التأثير الذي يمكن أن تحدثه هذه التكنولوجيا على حياة الناس

إن إِستخدام هذه التكنولوجيا له إنجازات مهمة يمكن ذكرها على أنها المدفوعات بدون تلامس ؛ نظرًا لأن تكنولوجيا NFC لا يسمح إلا بالاتصال من مسافات قريبة تصل إلى بضعة سنتيمترات ، فهي طريقة جيدة للدفع بأمان ويمكن ان تستخدم لإنشاء بطاقات ائتمان. MasterCard و VisaCard عضوان في جمعية NFC ، وكلا الشركتين تعملان على مشروع يمكن أن يستخدم جهاز يدعم NFC في الدفع الفوري من الموبايل.



google-playkhamsatmostaqltradent