recent
أخبار ساخنة

أذونات وصلاحيات تطبيقات جوجل المثبتة مسبقًا على أجهزة اندرويد

الصفحة الرئيسية

شرح جميع أذونات تطبيقات قوقل في هواتف اندرويد 

 عند شرائك لهاتف أندرويد جديد، وبغض النظر عن الشركة المصنعة لهذا الهاتف، فإنك ستجد مجموعة من التطبيقات التي تم تثبيتها مسبقا ً و تعمل على جهاز أندرويد ، ومن ضمن هذه التطبيقات المثبتة مسبقًا ، تطبيقات جوجل google app ، وبطبيعة الحال أن تطبيقات جوجل تتطلب مجموعة من الأذونات والصلاحيات permissions، والأمر المقلق هو أن هذه المجموعة من أذونات التطبيقات permissions قد تم منحها لهذه التطبيقات مسبقاً. وهنا أسأل : هل سبق لك أن قمت بالتحقق من قائمة الأذونات في تطبيقات جوجل ؟ او اي تطبيق آخر لديك في جهاز أندرويد مثبت مسبقاً؟ او حتى قمت انت بتنزيلة من متجر بلاي play، في هذا المقال، ساشرح أذونات  تطبيق google على وجه الخصوص، كون هذه التطبيقات موجود مسبقاً في أجهزة أندرويد android ، وبالتالي فقد تم منح أكثر أذونات التطبيقات مسبقاً، ساشرح هذه الأذونات حتى يكون لديك فهم واضح لها، وما يعنيه كل واحد من هذه الأذونات، إذا كنت أكثر قلقًا بشأن خصوصيتك ، فيجب أن تقوم بإلغاء منح اي اذن من هذه الأذونات، والتي قد تعتقد أنها غير ضرورية لتطبيقات android الطرف الثالث المحملة على هاتفك على الأقل. ويجب ان تكون حذراً أكثر في المستقبل عندما تريد تثبيت أي من التطبيقات من متجر بلاي play للتطبيقات. 





شرح إدارة أذونات  تطبيقات جوجل في هواتف اندرويد


 بدأت شركة قوقل google كمحرك بحث، ولا تزال كذلك، وهو عملها الأساسي. وتعمل المنتجات والخدمات الاخرى التي تقدمها جوجل، على توسيع إمكانات بحث جوجل google ايضًا. لذلك عندما ترى تطبيق مسمى بجوجل google على هاتفك ، فسيغفر لك أن تعتقد أنه موجود لمساعدتك في البحث فقط. يقوم التطبيق بالكثير من التكامل مع جميع تطبيقات جوجل google الاخرى المحملة من متجر قوقل بلاي play  للتطبيقات مثل التقويم و جيميل و تطبيقات جوجل  الاخرى. إنه ايضًا ملاذ مساعد google، الذي يقوم بأشياء متعددة، مثل إجراء مكالمات، وقراءة الرسائل، وما الى ذلك. كل هذا يعني تطبيقات جوجل google، لذلك فإن قائمة الأذونات طويلة جدًا.

 يقوم معظمنا بوضع تطبيقات جوجل google في مجلد، او يتركها في درج التطبيقات ، ظناً منه انه لا يستعملها، او يستعمل بعضاً منها، ولا يقوم بفتح هذا المجلد أبدًا، الا ان أداة بحث جوجل مثلاً ، موجودة بالفعل على الشاشة الرئيسية، على شكل (widget) او ما يسمى عنصر واجهة النظام، انه ذلك الشريط الموجود على الشاشة الرئيسية، ونستعمله دوماً للبحث عبر الشبكة. لكنه في الواقع أحد أسوأ التطبيقات لأولئك المهتمين بخصوصياتهم. تستطيع رفض بعض الأذونات الممنوحة للتطبيق، او باقي التطبيقات، مع المخاطرة بتعطيل بعض الوظائف.

أذونات تطبيقات جوجل google على اندرويد. 


 مع إصدار اندرويد 10، ظهر أحد أكبر التغييرات التي تم جلبها معه، هو منح المستخدم مزيدًا من التحكم في خصوصيته. وكنتيجة ثانوية لهذا الجهد ، غيّر اندرويد 10 أيضًا طريقة وكيفية السماح بأذونات التطبيقات المختلفة، مما جعل العملية أسهل بكثير للمستخدمين وسلسة أيضاً. 

لتستطيع إدارة أذونات التطبيقات ، كل ما عليك فعله هو الانتقال الى الإعدادات ثم التطبيقات والإشعارات وانقر على "عرض جميع التطبيقات". ثم قم بالتمرير لأسفل حتى تصل الى التطبيق للتحكم في أذونات هذا التطبيق، اضغط عليه ثم قم بالضغط على خيار الاذونات، هنا ستجد كل التفاصيل حول الأذونات التي يطلبها هذا التطبيق. 

 لرؤية ذلك اتبع الخطوات السابقة، يمكنك اختيار تطبيق جوجل مثلاً ، ثم في هذه الصفحة، باستطاعتك رؤية قائمة أذونات تطبيق google التي يمكنك إدارتها على أندرويد android. للسماح او رفض اي من هذه الأذونات ، انقر عليها، وغيّر الخيار حسب إرادتك. بالاضافة الى ذلك وعند تنصيب اي من التطبيقات على أندرويد android من متجر بلاي play في المستقبل ، يجب عليك الانتباه الى الأذونات التي يطلبها ويجب التدقيق فيها قبل تحميلها من متجر قوقل بلاي play store.

توضيح أذونات تطبيق google 


 يوجد أدناه قائمة بجميع أذونات مجمل التطبيقات الخاصة بقوقل google بالإضافة الى شرح لما يعنيه كل إذن منها بالضبط.

استخدم أجهزة بصمة الإصبع. 
 هذا يعني السماح للتطبيق باستخدام اجهزة بصمة الإصبع للمصادقة.

قراءة جهات الاتصال الخاصة بك. 
 تعني السماح للتطبيق بقراءة البيانات المتعلقة بجهات الاتصال المخزنة على هاتفك ، بما في ذلك معدل تكرار الاتصال، او المراسلة عبر البريد الإلكتروني، او التواصل بطرق أخرى مع أفراد معينين. يسمح هذا الإذن للتطبيق بحفظ بيانات الاتصال الخاصة بك. قد تشارك التطبيقات الضارة بيانات جهات الاتصال دون علمك . عند الموافقة باعطاء إذن وصول لهذه البرامج.

تعديل جهات الاتصال الخاصة بك. 
 تعني السماح للتطبيق بتعديل البيانات المتعلقة بجهات الاتصال المخزنة على هاتفك ، بما في ذلك معدل تكرار الاتصال او المراسلة عبر البريد الإلكتروني او التواصل بطرق أخرى مع جهات اتصال محددة. يسمح هذا الإذن للتطبيق بحذف بيانات جهة الاتصال.

قراءة محتويات التخزين الخاص بك. 
 يسمح للتطبيق بقراءة محتويات وحدة التخزين سواءً الداخلية او الخارجية الخاصة بهاتفك .

أذونات للوصول الى الموقع: 
أذونات الوصول الى الموقع التقريبي (المعتمد على الشبكة) - فقط في المقدمة. 
 يمكن لهذه التطبيقات تحديد موقعك استنادًا الى مصادر الشبكة مثل أبراج الهواتف وشبكات Wi-Fi ، ولكن فقط عندما يكون التطبيق في المقدمة. يجب تشغيل خدمات الموقع هذه وإتاحتها على هاتفك حتى يتمكن التطبيق من استخدامها.

الوصول إلى الموقع الدقيق - فقط في المقدمة. 
 يمكن لهذه  التطبيقات الحصول على موقعك الدقيق فقط عندما يكون في المقدمة. يجب تشغيل خدمات الموقع هذه وإتاحتها على هاتفك حتى يتمكن التطبيق من استخدامها. قد يؤدي ذلك إلى زيادة استهلاك البطارية.

الوصول إلى الموقع - في الخلفية. 
 إذا تم منح هذا ، بالإضافة إلى خدمات الوصول التقريبي او الدقيق إلى الموقع ، يمكن للتطبيق الحصول على الموقع أثناء التشغيل في الخلفية.

الاتصال مباشرة بأرقام الهواتف. 
 للسماح للتطبيق بالاتصال بأرقام الهواتف دون تدخل منك. قد ينتج عن هذا التحكم رسوم او مكالمات غير متوقعة. لاحظ أن هذا التحكم لا يسمح للتطبيق بالاتصال بأرقام الطوارئ. قد تكلفك التطبيقات الضارة أموالًا، إذا قامت بإجراء مكالمات دون تأكيد منك.

الحصول على حسابات الهاتف. 
 للسماح للتطبيق بالحصول على الحسابات المعروفة عبر هاتفك. قد يشمل ذلك الحسابات التي تم إنشاؤها بواسطة التطبيقات التي قمت بتثبيتها.

قراءة أحداث التقويم والتفاصيل. 
 يسمح هذا الإذن لتطبيق google بقراءة كل أحداث التقويم المخزنة على هاتفك، ومشاركة بيانات التقويم او حفظها.

قراءة سجل المكالمات. 
 يمكن لهذا منح الأذن في قراءة سجل مكالماتك.

قراءة رسائلك النصية. 
 يمكن لهذا منح الأذن للتطبيق في قراءة كل رسائل SMS (النصية) المخزنة على هاتفك.

قراءة حالة الهاتف والهوية. 
منح تطبيق الاذن بالوصول إلى الميزات الخاصة بالجهاز، هذا الإذن يعطي تطبيق جوجل google  الأذونات بتحديد رقم هاتفك، ومعرفات الجهاز ، وما إذا كانت المكالمة نشطة، والرقم البعيد المتصل بواسطة مكالمة.

تسجيل صوتي. 
 هذا الإذن يعطي تطبيق جوجل google  الأذونات بتسجيل الصوت باستخدام الميكروفون في أي وقت.

إرسال واستعراض رسائل SMS. 
منح تطبيق الاذن بإرسال رسائل SMS. قد يؤدي هذا إلى تكليفك رسوم غير متوقعة. قد تكلفك الأذونات في تطبيق ضار أموالاً عن طريق إرسال رسائل بدون تأكيد منك.

إضافة أو تعديل أحداث التقويم وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى الضيوف دون علم المالكين. 
 يسمح هذا الإذن لتطبيق google بإضافة أو إزالة أو تعديل أحداث التقويم على هاتفك. يمكن لهذه  التطبيقات إرسال رسائل قد يبدو انها واردة من مالكي التقويم أو تغيير الأحداث دون إشعار أصحابها.

تعديل أو حذف محتويات التخزين المشترك الخاصة بك. 
 منح تطبيق الاذن بكتابة محتويات وحدة التخزين المشتركة الخاصة بك.

التقاط الصور ومقاطع الفيديو. 
 يمكن لهذه  التطبيقات التقاط صور وتسجيل مقاطع الفيديو باستخدام الكاميرا في أي وقت.

اجب علي مكالمات الهاتف. 
 منح تطبيق الاذن بالرد على مكالمة هاتفية واردة.

تعرف على النشاط البدني. 
 يمكن لهذه التطبيقات التعرف على نشاطك البدني.

إدارة أذونات تطبيقات android و تطبيق google الأخرى. 


لا يزال هناك الكثير من الأذونات التي يمتلكها كل تطبيق سواءً تم تحميله من متجر بلاي play ام من خارجه، وهي في الغالب تاتي مع عناوين توضيحية مثل تلقي البيانات من الإنترنت ، والوصول الكامل إلى الشبكة ، وعرض اتصالات Wi-Fi ، والوصول إلى "عدم الإزعاج" ، والوصول إلى إعدادات البلوتوث ، والتشغيل مع بدء تشغيل هاتفك، ومنعة من الدخول في وضع النوم ،إشعارات أذونات تطبيق جوجل للترجمة google translate ، وما إلى ذلك.

 ضع في اعتبارك انه من الممكن للتطبيقات من متجر بلاي play الحصول على أذونات خطيرة التي تنتهك الخصوصية لا تتعلق حقًا بمكوِّن البحث في  تطبيق جوجل. هذه إعدادات مخصصة لمساعد google. لذلك إذا كنت لا تستخدم مساعد google، فيمكنك التحكم في أذونات تلك التطبيقات من متجر بلاي play و تعطيل العديد منها بأمان. على سبيل المثال ، من خلال تغيير إعدادات أذونات permissions التطبيق برفض إذن للوصول إلى جهات الاتصال ، يمكنك منعها من قراءة جهات الاتصال الخاصة بك وتعديلها. ايضاً هناك تطبيقات خبيثة يمكن ان تكون في  متجر قوقل بلاي  play على الاغلب تكون تطبيقات جديدة تم اضافتها إلى  متجر بلاي play حديثاً وتطلب أذونات خاصة ، وهنا ياتي دورك في كشفها و التحكم في تطبيقات جوجل بلاي  play و الأذونات التي تم منحها 

 
google-playkhamsatmostaqltradent