recent
أخبار ساخنة

الشاشة الرئيسية في اندرويد وتخصيصها وتغيير الايقونات والرموز home screen

ماذا تريد ان تعرف عن الشاشة الرئيسية في اندرويد ؟

ان اعرف انك تعرف ما هي الشاشة الرئيسية، وذلك لان الجميع يعرف ما هي الشاشة الرئيسية، حتى لو كنت قادمًا الى عالم اندرويد من iOS ، فمن المحتمل أنك تعرف بالفعل ما هي الشاشة الرئيسية.  ربما تسميها نفس الشيء في نظام التشغيل iOS ، ولكني ما ازال مصراً انني سأتحدث عنها لتغطية جميع المواضيع.

بالنسبة لأولئك الذين قدموا الى اندرويد من جهاز iOS ، كل ما تعرفه هو شاشتك الرئيسية. اما بالنسبة لنا ، نحن أصحاب اندرويد، ليس لدينا شاشة رئيسية فحسب ، بل تأتي معظم الأجهزة أيضًا مع درج التطبيقات.  ومع ذلك ، سأتطرق إلى الاختلافات بين الشاشة الرئيسية ودرج التطبيقات في هذه المقالة.

ماذا تريد ان تعرف عن الشاشة الرئيسية في اندرويد ؟


الشاشة الرئيسية في بعض اجهزة اندرويد

اليوم ، أريد فقط التركيز على الشاشة الرئيسية حتى يكون المستخدم الجديد على دراية بالمصطلح وما يمكن عمله بها، لذلك سأتحدث عن مجموعة من الاجهزة ، واقوم بشرح الواجهة الرئيسية لها ، وبالتالي اكون قد تحدثت عن جميع مناحي الشاشة الرئيسية في اجهزة اندرويد.

الشاشة الرئيسية في هاتف Xiaomi Mi A2

هاتف Xiaomi Mi A2 هو جهاز يعمل بنظام Android One.  لست بحاجة إلى معرفة ما يعنيه Android One الآن (مرة أخرى ، سأشرح ذلك لاحقًا).  بدلاً من ذلك ، أريدك ببساطة أن تركز على تخطيط شاشة اندرويد الرئيسية هذه.  بدءًا من الجزء السفلي ، لدينا ما يُعرف بشريط التنقل للنظام. 

أعلاها مباشرة هو المكان الذي اعتاد أن يكون فيه Home Screen Dock ، لكن بعض الأجهزة اختارت ان تضع هنا أداة بحث قوقل.  إذا كان جهازك يبدو على هذا النحو ، فحينئذٍ فوق أداة بحث قوقل مباشرةً ، ستجد Dock للشاشة الرئيسية.  أخيرًا ، ستجد أعلاه صفحات الشاشة الرئيسية الخاصة بك.

في هذه الحالة ، سيظل شريط التنقل الخاص بالبرنامج وأداة البحث والإرساء دائمًا على الشاشة أثناء عرض شاشة اندرويد الرئيسية.  سيؤدي التمرير إلى اليسار للتمرير عبر صفحاتك إلى المرور عبر صفحاتك.  لكن كل شيء أسفل هذه الصفحات سيبقى في مكانه للوصول السريع والسهل. لا يختار جميع مصنعي الهواتف هذا النمط ، على الرغم من أن شاشتك الرئيسية قد لا تبدو هكذا على الإطلاق.

الشاشة الرئيسية في هاتفXiaomi Redmi Note 7

سأعترف مقدمًا أن هواتف Xiaomi بها ميزة تتيح لك استبدال شريط التنقل الخاص بالنظام ، تستطيع استبداله بالإيماءات.  لهذا السبب لا نرى أزرار الرجوع والصفحة الرئيسية والحديثة التي نراها عادةً في لقطة الشاشة هذه (أفضل برنامج الإيماءات على شريط التنقل).
ومع ذلك ، بشكل افتراضي ، يحتوي MIUI (وهو الاسم الذي تطلقه Xiaomi على واجهة اندرويد الخاصة بها) على خيار شريط تنقل للنظام.  على الرغم من أنه نظرًا لأن هذا لا يعمل على برنامج Android One (مرة أخرى ، فهو يعمل بنظام MIUI) ، ليس لدينا أداة بحث قوقل أسفل شاشة Home Screen Dock.

يفضل الكثير من الأشخاص هذا النمط ، ويتمنون أن تسمح لهم شركات تصنيع الهواتف الأخرى بإزالة أداة البحث من أسفل هواتفهم.  أعلم أن هذا ليس خيارًا يتم تخزينه في الشاشة الرئيسية لهاتف Mi A2 (ومع ذلك ، لا تزال هناك طرق حول هذا الأمر سأناقشها لاحقًا في هذه المقالة).

الباقي هو نفسه على الرغم من وجود صفحات مختلفة على شاشتك الرئيسية.  تمنحك البعض الواجهات ، مثل واجهة MIUI ، مؤشرًا للصفحة التي تتصفحها بالنقاط.

الشاشة الرئيسية في هاتفOnePlus 5

بينما ننتقل إلى شركة أخرى لتصنيع الهواتف ، يمكنك البدء في رؤية كيف تضيف كل شركة مصنعة للهواتف نكهتها الخاصة إلى إصدار اندرويد الخاص بها.  هذه هي الشاشة الرئيسية من OnePlus 5 وهي مزيج قليلاً بين الشاشة الرئيسية على MIUI و Redmi Note 7. لذا مرة أخرى ، ليس لدينا شريط التنقل البرمجي، بسبب وجود ميزة الإيماءات قيد التشغيل.

ومع ذلك ، فقد اختاروا الانتقال إلى أداة بحث قوقل في الجزء السفلي أثناء وضع Home Screen Dock فوقه مباشرةً.  لدينا الصفحات أعلاه والنقاط التي (مرة أخرى) توضح لك الصفحة التي تتصفحها حاليًا.  الأمر متروك تمامًا لشركات تصنيّع الهواتف لاختيار الشكل الذي يريدون أن تبدو عليه الشاشة الرئيسية لهواتفهم.

الشاشة الرئيسية مع حزمة الايقونات

آخر شاشة رئيسية أردت أن أعرضها لك قبل الانطلاق قليلاً في الظل هي تلك الموجودة في Pixel 2 XL.  الآن ، هناك عدد قليل من واجهات النظام او ما يسمى لانشر ، التي تتيح لك تطبيق ما يُعرف باسم (Icon Pack).  حزمة الرموز او حزمة الايقونات هي تطبيق يتم تنزيله من متجر قوقل (أو من مصادر أخرى) ، حيث تتيح لك هذه الحزمة تخصيص مظهر أيقونات النظام والتطبيقات مجملها، وذلك كون حزمة الروز تحوي كم هائل من الرموز والايقونات، لاستبدالها بأشكال الايقونات الموجودة لديك.

هناك الآلاف من الأنماط المختلفة ومجموعات الألوان وموضوعات حزم الرموز التي يمكنك اختيارها لجهازك.  القيد الوحيد هنا هو أن الشاشة الرئيسية لجهازك يجب أن تدعمها.  وللأسف ، هذا هو المكان الذي يمكن أن يكون مربكًا بعض الشيء.  على سبيل المثال ، تحتوي أجهزة Samsung على سمات من شأنها تغيير الرموز في جهازك.

ومع ذلك ، فإن عدد الرموز التي يمكن لهذه السمات تغييرها محدود للغاية (فقط لتطبيقاتها وتطبيقات النظام وبعض التطبيقات الخرى) وبالتالي يصبح شكل الايقونات سيئ جداً كونه بعض الايقونات تغير شكلها والبعض الاخر لازال بالشكل القديم. لكن على عكس ذلك ، يمكن أن تدعم تطبيقات حزمة الرموز التي تقوم بتنزيلها من متجر قوقل آلاف وآلاف التطبيقات.

هذا يعني أنه عند تطبيق حزمة رمز على الشاشة الرئيسية ، ستتغير جميع الرموز المدعومة إلى هذا النمط.
هذه هي الجزئية الصغيرة التي أردت شرحها هنا لأنني سأخصص مقالًا كاملاً على وجه التحديد حول المشغلات المخصصة.  لكن أولاً ، أود أن أقول إن بعض الشاشات الرئيسية تدعم حزم الرموز التي تم تنزيلها من متجر قوقل.

في الواقع ، إنه أحد الأشياء الجيدة القليلة التي يمكنني التحدث عنها عند الحديث عن OxygenOS هذه الأيام (هذا هو إصدار اندرويد الذي يستخدمه OnePlus).  يأتي اللانشر (Launcher) الخاص بهم (المعروف أيضًا باسم الشاشة الرئيسية) مزودًا بمجموعة من حزم الرموز للاختيار من بينها ، كما ان أي حزم إضافية مثبتة من متجر قوقل ستظهر هناك أيضًا.

لذلك ، بخلاف سمات سامسونج ، ودعمها المحدود للرموز المخصصة ، ستحتاج على الأرجح إلى تنزيل ما يشار إليه باسم لانشر مخصص (Custom Launcher) من أجل تطبيق حزمة رمز على شاشتك الرئيسية.

لذلك يجب أن يعطيك فكرة عن مدى روعة أنه يمكننا تخصيص هواتفنا الذكية والأجهزة اللوحية بالطريقة التي نريدها.

كل ما يتعين علينا القيام به هو تثبيت Custom Launcher مع دعم لحزم الرموز (وهي جميعها تقريبًا تدعم حزم الرموز).  بعد ذلك ، يمكنك العثور على حزمة رمز تناسب ذوقك من متجر قوقل ، وتطبيقها من خلال إعدادات Custom Launcher.  هناك عدد من اللانشرات المخصصة للاختيار من بينها، ولكن المفضلة لدي هي Nova Launcher ، Microsoft Launcher.

كما ذكرنا سابقًا ، سأخوض في مزيد من التفاصيل حول المشغلات المخصصة في المستقبل. و في الوقت الحالي ، آمل أن تكون على دراية بمصطلح الشاشة الرئيسية وأن تفهم العناصر المختلفة التي تشكل الميزات المذكورة.

google-playkhamsatmostaqltradent