recent
أخبار ساخنة

شرح كيفية زيادة مساحة التخزين الداخلية للاندرويد وحل مشكلة انخفاض الذاكرة في هاتفك

الصفحة الرئيسية

طرق الحصول على المزيد من مساحة التخزين في هواتف اندرويد

أصبحت الهواتف تصنع بمساحة تخزين او سعة تخزين لا تقل عن 128 جيجابايت ، على الرغم من ذلك الا أن بعض الأجهزة من المكن أن تأتي ذاكرتها الداخلية فقط 32 أو حتى 16 جيجابايت ، إذا كنت قد اشتريت جهازا بهذه الذاكرة أو أقل أو حتى الأجهزة ذات مساحة تخزين داخلية 128 جيجابايت ، التي يسهل تعبئتها نتيجة لتزايد حجم الملفات سواء ملفات الصور والفيديو المصورة من الكمرة ، أو حتى التطبيقات والالعاب المحملة على الهاتف ، فجميعها أصبحت ذات ملفات بأحجام كبيره جدا  وبالتالي سوف تمتلئ الذاكرة بسرعة ، وسوف يتم القضاء على مساحة التخزين في هاتفك.

حتى وان لم تواجه أي مشكلة في التخزين لغاية الآن ، فإن إدارة التخزين على هاتفك الاندرويد بشكل صحيح سوف يساعدك في الحفاظ على الأمور جيدة في جهازك بالإضافة الى الأداء المتميز في هاتفك. 
إذا كنت تعتقد أن الرسالة التي تظهر على الشاشة تخبرك ان سعة التخزين على الهاتف منخفضة تظهر عن طريق الخطأ ، اذاً يجب عليك القيام بمسح ذاكرة التخزين المؤقت. وللقيام بذلك توجه إلى الإعدادات على هاتفك ومن ثم اختر تخزين  ثم اختر البيانات المخزنة مؤقتًا ثم قم بحذف البيانات المخزنة مؤقتاً.

طرق الحصول على المزيد من مساحة التخزين في هواتف اندرويد

ان أفضل طريقة لتحرير وزيادة المساحة على هاتفك الاندرويد هي وبكل تأكيد القيام باستعمال خيار إعادة ضبط المصنع لهاتفك والبدء من جديد. ولكن ترتيب الامور بالطريقة التي تريدها قد يستغرق الكثير من الوقت ، وقد تفقد الصور ومقاطع الفيديو وتطبيقاتك المفضلة وغيرها من الملفات الثمينة على هاتفك إذا لم تقم بنسخها احتياطيًا بالشكل الصحيح.

أهم النصائح لتستطيع توفير المزيد من سعة التخزين على هاتفك

1.      نقل الصور والفيديو من التخزين الداخلية

قد يكون هذا الخيار في هذه القائمة هو الاهم والذي سيكون له اكبر تأثير من أي خيار آخر سنقوم به . حيث ان الصور ومقاطع الفيديو تحتل اكبر جزء من المساحة المتوفرة على هواتفنا.

إذا كان هاتفك الاندرويد يحتوي على مدخل لبطاقة الذاكرة microSD ، فقم بإضافة واحدة  وحاول ان تكون سعتها مناسبة لاحتياجاتك ، ثم قم بنقل جميع الوسائط  من صور ومقاطع فيديو ومقاطع صوتية من ذاكرة الهاتف الداخلية الى بطاقة الذاكرة microSD التي قمت بإضافتها.

2.      قم بتوفير مساحة على هاتفك الاندرويد باستخدام تطبيق صور قوقل

في حال كان هاتفك لا يدعم بطاقة الذاكرة microSD ، فهناك تطبيق رائع مقدم من شركة قوقل وهو التطبيق المسمى صور قوقل ، هذا التطبيق سوف يساعدك جداً ، ننصحك باستخدام هذا التطبيق المجاني على أي حال ، لأنه مفيد وامن ويضمن لك عمل نسخة احتياطية من جميع الذكريات المهمة من صورك ومقاطع الفيديو ، ويمكنك الوصول الى هذه الوسائط من أي جهاز اخر تقوم بتسجيل الدخول إليه بنفس حساب قوقل الذي استعملته في تطبيق صور قوقل.

قم بتنزيل التطبيق وتثبيته ، ثم قم بتشغيله وانتقل إلى الإعدادات ، ثم النسخ الاحتياطي والمزامنة. ثم تأكد من عمل نسخة احتياطية للوسائط الخاصة بك عبر شبكة Wi-Fi ، حث انه قد يستغرق ذلك كمية من البيانات ، كما يجب عليك تضمين أي مجلدات مهمة - مثل مجلدات واتس اب أو سناب شات ، اذا كانت تهمك الوسائط من تلك التطبيقات الخاصة بك.

عند الانتهاء من نسخ كل شيء احتياطيًا ، انتقل في صور قوقل إلى "الإعدادات" ، ثم اختر خيار اخلاء بعض المساحة. سوف يقوم هذا الخيار بحذف جميع الوسائط التي تم نسخها احتياطياً من ذاكرة هاتفك الداخلية ، بالطبع هذه الوسائط تم حفظها في حسابك قوقل ، زكما ذكرنا سابقاً تستطيع الوصول اليها بكل سهولة ، الان بعد ان يتم حذف هذه الوسائط من ذاكرة هاتفك الداخلية ، سوف يتوفر لك مساحة ذاكرة لا باس بها.

3.      حذف وسائط  تطبيق واتس اب من ذاكرة التخزين في هاتفك

من السهل جداً منع واتس اب من القيام بتنزيل الصور والفيديو تلقائيًا إلى هاتفك ، وذلك من خيارات التطبيق نفسه. ومع ذلك فان تطبيق واتس اب يخزن جميع الملفات والوسائط سواءً المستقبلة او المرسلة حتى .

قد لا تستطيع عرض هذه الملفات والوسائط التي ترسلها عبر تطبيق واتس اب من المعرض ، لذا بدلاً من ذلك قم بفتح تطبيق متصفح الملفات الخاص بك، وان لم يكن لديك واحداً فقط قم باتباع الرابط لتحميل أقوى مدير ملفات لنظام اندرويد، الان انتقل إلى وحدة التخزين الداخلية ثم قم بفتح مجلد واتس اب ثم مجلد الوسائط ثم مجلد صور ال واتس اب ثم مجلد المرسلة ، سوف تجد في هذا المجلد جميع الصور التي قمت بإرسالها الى الاخرين . يمكنك أيضًا التحقق من المجلدات الأخرى الموجودة في الوسائط ، مثل واتس اب فيديو ، سوف تجد فيه ايضاً جميع مقاطع الفيديو التي قمت بإرسالها الى الاخرين .

قد تفاجأ بما تجده في هذه المجلدات ، كونها لا تظهر في المعرض ، لذا قم بحذف ما لا تحتاج إليه من هذه الوسائط ، بما في ذلك أي ملفات تم تكرارها او تم نسخها احتياطيًا بالفعل في تطبيق صور قوقل. 

4.      نقل المستندات إلى  Google Drive

بما أنك تستخدم هاتفًا يعمل بنظام تشغيل اندرويد وهو مملوك لشركة قوقل ، فمن المنطقي أيضًا الاستفادة من أدوات التخزين السحابية الأخرى المقدمة من قوقل نفسها ، على الرغم من أن ملفات المستندات الخاصة بك قد تكون مساحتها أقل بكثير من مساحة الصور ومقاطع الفيديو ، الا اذا كنت تملك الكثير من الكتب وبطبيعة الحال ملفات الـ PDF ، التي يمكن ان تشغل الكثير من المساحة التخزينية ، يمكنك نقل كل هذه الملفات والمستندات إلى Google Drive ، كما هو الحال مع الصور ومقاطع الفيديو ، قم بنقل هذه المستندات إلى Google Drive  و قم بإنشاء نسخة احتياطية  منها ، وبالتالي ستصبح هذه الملفات في متناول يدك في أي جهاز اخر تدخل فيه عبر حسابك في قوقل ، كما انه سيتم اخلاء بعض المساحة التخزينية من ذاكرة هاتفك .

5.      حذف التطبيقات والألعاب التي لا تقوم باستخدامها

في كثير من الأحيان ، يعتقد بعض الناس أنهم حذفوا جميع الملفات غير المهمة التي قاموا بتثبيتها من خلال متجر قوقل ، وفي الواقع انهم كل ما فعلوه هو فحص شاشتهم الرئيسية بحثًا عن تطبيقات غير مستخدمة وحذف هذه التطبيقات التي يجدونها على الشاشة . والأسوأ من ذلك ، أنه في بعض الأحيان يقومون فقط بحذف رمز الاختصار  من على الشاشة الرئيسية ، ولا يعلمون انه لا يزال التطبيق موجود في داخل الجهاز . (ليست كل اجهزة اندرويد تسمح لك بإلغاء تنصيب التطبيقات من الشاشة الرئيسية ) .

ان أفضل طريقة لاكتشاف التطبيقات والألعاب غير المستخدمة هي عبر الذهاب الى قائمة التطبيقات في الإعدادات. يجب تجنب حذف أي شيء مهم لمجرد أنه لا يبدو مألوفًا لك ، لذا تأكد من أنك تبحث فقط في علامة التبويب "التنزيل" إذا كان جهازك يوفر مثل الخيار (يعتمد هذا على إصدار اندرويد الذي لديك ) .

يمكنك أيضًا الوصول إلى قائمة بالتطبيقات والألعاب التي قمت بتنزيلها عن طريق فتح متجر قوقل ، واختيار الإعدادات ومن ثم اختيار تطبيقاتي وألعابي ، ثم اختيار صفحة  المثبتة. لحذف أي شيء في هذه الصفحة او التبويب ، فقط اضغط على التطبيق المطلوب ، ثم اختر خيار إلغاء التثبيت.

لا تخف من حذف التطبيقات المدفوعة لمجرد أنك قد دفعت ثمنها : كن على علم أنه يمكنك إعادة تنزيل أي تطبيق قمت بشرائه ولن تضطر الى دفع أي مبلغ جديد ، حيث ان عمليات الشراء في متجر قوقل محفوظة ولن يتم مطالبتك باي مبالغ جديدة ان قمت بإعادة تحميل تطبيقاتك التي سبق ودفعت ثمنها ، وبالتالي يمكنك إعادة تحميل تلك التطبيقات دون الحاجة لإعادة دفع ثمنها.
 

6.      حذف محتوى مجلد التنزيلات من الذاكرة الداخلية الخاصة بهاتفك

في الواقع ننسى دائمًا التنزيلات التي قمنا بتحميلها ، والتي غالبًا ما تُترك في مجلد منسي بعد فترة طويلة من استخدامها ، وانقضاء حاجتنا من تلك الملفات ، افتح تطبيق مستعرض الملفات لديك ، ثم ابحث عن مجلد التنزيلات وقم بالتخلص من أي شيء لا تحتاجه موجود فيه .

كيفية الحصول على المزيد من المساحة التخزينية على جهازك الاندرويد

لقد ناقشنا بالفعل إضافة بطاقةmicroSD لتوسيع إمكانات مساحة التخزين على جهازك ، ولكن ليس كل الهواتف تدعم اضافة ذاكرة تخزين ، كما ان بعض الأجهزة تكون فيها فتحة بطاقة الذاكرة هي نفسها او مدمجة في فتحة SIM الثانية ، قد تفضل استخدام شريحة SIM او الخط الثاني ، وبالتالي لا تستطيع اضافة بطاقة ذاكرة اخرى . لكن الخبر الجيد هو أن هناك طريقة أخرى لإضافة مساحة تخزين إلى هاتفك الاندرويد وذلك عبر وصلة تسمى OTG .

حتى وان كان هاتفك لا يدعم بطاقة الذاكرةmicroSD أصلاً ، فمن السهل استخدام وصلة الـ OTG والاستفادة  منها عبر توصيل ذاكرة USB فيها وتوصيلها بهاتفك ، شريطة ان يدعم هاتفك هذه الوصلة ، ثم تقوم بنقل الملفات التي تريد نقلها الى ذاكرة USB كما لو انها بطاقة ذاكرة microSD .

هذا كل شيء أرجو أن تكون قد حصلت على مساحة فارغة إضافية.

 

google-playkhamsatmostaqltradent