recent
أخبار ساخنة

هل أحتاج إلى استخدام تطبيق مكافحة فيروسات على نظام اندرويد؟

الصفحة الرئيسية

هل هواتف اندرويد محميه من الفيروسات؟ 

مع للانتشار الواسع للأجهزة الذكية على العموم، وأجهزة اندرويد بشكل خاص، وحلول هذه الأجهزة مكان أجهزة الكمبيوتر والحواسيب، اصبحت فكرة إصابة هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي مخيفة جداً، ويتساءل الكثير من الناس عما إذا كانوا بحاجة إلى تطبيق مضاد فيروسات لهواتفهم التي تعمل بنظام اندرويد .

إذا كنت تبحث عن تطبيق مكافحة فيروسات في متجر قوقل ، فستحصل على صفحات كثيرة من النتائج، تتراوح بين التطبيقات المجانية، والتطبيقات المدفوعة، وتطبيقات الاشتراك، وتلك التي تحتوي على عمليات شراء داخل التطبيق. 

هل أحتاج إلى استخدام تطبيق مكافحة فيروسات على نظام اندرويد؟


أجهزة الكمبيوتر تصاب بالفايروسات بسهولة 

من المحتمل أن يكون لدى العديد منا فيروس، أو جزء من البرامج الضارة على سطح المكتب، أو الكمبيوتر المحمول، قبل أن يتسبب في العديد من أنواع المشكلات.

قد يكون هذا مخيفًا عند حدوثه معك لأول مرة، لأنه يمكن أن يمنعك من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو قد يعمل على مسح بياناتك من جهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو ما هو أسوأ من كل ذلك، يمكن أن يقوم بسرقة بياناتك.

ماذا بالنسبة للهواتف الذكية؟ 

تشبه الهواتف الذكية في الأساس أجهزة الكمبيوتر، مع فارق في انها تتلاءم مع احجام جيوبنا، ويؤدي عدد أكبر من الأشخاص في هذه الأيام مهام الكمبيوتر عبر الهواتف الذكية، أكثر مما يؤدونه عبر أجهزة الكمبيوتر المكتبية أو المحمولة.  لذلك من المنطقي أن نجد أنظمة مكافحة الفيروسات في نظام اندرويد شائعةً جداً، كما هو الحال حتى يومنا هذا. في الواقع تخبرنا الإحصائيات انه يتم تثبيت بعض التطبيقات الأكثر شيوعًا في متجر قوقل أكثر من 100 مليون مرة ، وتغذي هذه الأنواع من الأرقام الخوف عند البعض، من أنك قد تفقد شيئًا ما بسبب عدم تثبيت احد تطبيقات مكافحة الفيروسات .

لذا يبقى السؤال الأول والاهم:

هل أحتاج إلى تطبيق مكافحة فيروسات في اندرويد ؟

الجواب المختصر هو بكل صراحه وببساطة لا.  أدرك أن رؤية عناوين الأخبار حول إصابة الملايين من أجهزة اندرويد، أو أنها معرضة لهجوم أمر مخيف ، لكن الحل لهذه المشكلة لا يكمن في تثبيت تطبيق مكافحة فيروسات! 

من المؤكد أن هناك بعض الفيروسات التي يتم تحميلها على متجر قوقل، لذا من الجيد دائمًا الانتباه للتطبيقات أو الألعاب المشبوهة (تحقق دائمًا من التقييمات أولاً).  ومع ذلك ، يتم تثبيت معظم التطبيقات أو الألعاب الضارة من خارج متجر قوقل.

بشكل عام، هذه المواقع هي التي تقدم لك تطبيقات أو ألعاب مدفوعة مجانًا عن طريق تثبيت ملف APK مصاب بفيروس اندرويد.  بالتأكيد ، قد يتم اختراق هذا التطبيق أو اللعبة ، لذا يمكنك في الواقع استخدامها دون دفع ثمنها ، ولكن هل توفر بضعة نقود ثمن هذه التطبيقات تستحق المخاطرة بسرقة بياناتك المصرفية، أو كلمات مرورك، أو حتى  هويتك؟ 

القاعدة الذهبية هنا هي لا تقوم بتثبيت تطبيقات على هاتفك الاندرويد من مصادر غير موثوقة، اي أنه ما لم يأتي التطبيق من مصدر موثوق (مثل XDA أو APK Mirror) ، فلا تقم بتثبيته على هاتفك.

في أي وقت أوصي بتحميل تطبيق ما على جهازك من مصدر موثوق به مثل هذا.  أفهم أنه من الصعب معرفة من تثق به ومن لا تثق به.  إذا كان هذا هو الحال دائمًا ، فيمكنك في كثير من الأحيان إجراء بعض الأبحاث على قوقل، لمعرفة نوع السمعة التي يتمتع بها موقع معين تريد تثبيت تطبيق من خلاله .

لماذا يعد تطبيق مكافحة فيروسات على اندرويد عديم الفائدة؟

بما انك عرفت أنه ليست هناك حاجة لتطبيق مكافحة فيروسات في اندرويد، فربما تتساءل عن السبب وراء ذلك. في الواقع لكي يعمل تطبيق مكافحة الفيروسات على اندرويد بشكل حقيقي، يجب أن يكون له حق الوصول إلى البيانات الموجودة داخل ملفات التطبيقات نفسها.  وهذا غير ممكن على اندرويد، بدون وجود تطبيق له حق الوصول إلى الجذر، لأن تطبيقات الجهات الخارجية مغلقة عن بعضها البعض.  بالتأكيد ، يمكنك مشاركة البيانات من تطبيق إلى آخر، ولكن يتم هذا فقط، لأن قوقل بني في نظام للسماح بذلك.

يختلف نظام المشاركة هذا عن وصول تطبيق واحد فعليًا إلى محتويات تطبيق آخر.  بمعنى، انه إذا قمت بتنزيل تطبيق مكافحة فيروسات لنظام اندرويد من متجر قوقل، فسيكون له نفس الأذونات مثل التطبيقات الأخرى التي قمت بتثبيتها.  لذلك ، من الممكن لتطبيق مكافحة الفيروسات الخاص بك معرفة التطبيقات التي قمت بتثبيتها، الا انه لا توجد طريقة لفحص محتويات وملفات هذا التطبيق بالفعل.  هذه هي الطريقة التي تعمل بها برامج مكافحة الفيروسات على ويندوز، ولهذا السبب لا تعمل على اندرويد .

أدرك أن هذا الجزء قد يكون معقدًا وغير مفهوم بالنسبة للبعض، لكنني أحاول شرحه بأفضل ما يمكنني.  تطبق قوقل هذه القيود في نظام اندرويد لحماية بياناتك.  بهذه الطريقة ، لا تقوم بتثبيت تطبيق من متجر قوقل، وتجعله يسرق بيانات الاعتماد المصرفية الخاصة بك مثلاً، أو سرقة كلمات مرورك المحفوظة. قبل قليل ذكرت أن التطبيقات لا يمكنها القيام بذلك، لأنها لا تمتلك الأذونات المناسبة، لكن نظام اندرويد نفسه، يمكنه ذلك.

كيف يمكنني البقاء في مأمن من فيروسات اندرويد ؟

كما ذكرت في بداية مقالي، فإن أفضل ما يمكنك فعله لحماية هاتفك، هو عدم تثبيت تطبيق من خارج متجر قوقل. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض البرامج الضارة الجديدة التي يمكن أن تتسلل إلى متجر قوقل، وهي بالتأكيد تفعل ذلك من وقت لآخر.  لذا، حتى إذا كان بإمكان أحد التطبيقات الدخول إلى متجر قوقل، فكيف يمكنك البقاء محميًا؟  مرة أخرى، يجب عليك بالتأكيد الابتعاد عن التطبيقات أو الألعاب التي يبدو عليها أو تبدو مشبوهةً. وقراءة التعليقات دائمًا قبل تثبيت تطبيقٍ ما.

قوقل تعمل أيضًا على حماية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لدينا.

تمتلك الشركة ميزة تسمى Google Play Protect التي تقوم بمسح الجهاز بحثًا عن التطبيقات أو الألعاب الضارة.  إذا تلقيت إشعارًا بهذا الشأن ، فتأكد من التصرف بناءً عليه لأنه إذا اعتقدت قوقل أنه أمر سيئ ، فمن المرجح أن يكون كذلك.  يُسمح لـ Google Play Protect بالعمل لأنه مدمج في نظام التشغيل اندرويد نفسه، ويتجاوز القيود المفروضة على تطبيقات الجهات الخارجية من متجر قوقل.

هذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلك لا تحتاج إلى تثبيت تطبيق مكافحة فيروسات في اندرويد، لأنه لديك بالفعل واحداً، قدمته لك قوقل من تلقاء نفسها، انه Google Play Protect. لذلك يجب عليك ان تنتبه دوماً إلى Google Play Protect، وستكون آمنًا قدر الإمكان.  يجب أن تتلقى إشعارات حول البرامج الضارة، وفيروسات اندرويد، عبر إشعار، ولكن يمكنك فتح متجر قوقل، ومن ثم النقر فوق رمز الثلاث خطوط فوق بعضها في أعلى يمين الشاشة،  والنقر فوق خيار تطبيقاتي وألعابي، ثم اختر تبويب التحديثات، ستجد في الأعلى خيار الحماية، هنا تستطيع معرفة ما إذا كانت قوقل قد وجدت أي مشاكل على جهازك، (كما تستطيع بدء الفحص اليدوي بنفسك).

google-playkhamsatmostaqltradent