recent
أخبار ساخنة

ماذا تعرف عن شريط الحالة في اندرويد؟ ماذا يمكن ان يفعل؟

الصفحة الرئيسية

ما هو شريط الحالة Status Bar؟

تتعدد استخدامات شريط الحالة في هواتف اندرويد، ولكن الهدف الاساسي من وجود شريط الحالة في هواتفنا هو نقل بعض المعلومات المهمة الينا. حيث تكون تجربة المستخدم أفضل ، عندما يكون حصولنا على تلك المعلومات ممكنًا بلمحة بسيطة وسريعة ، وذلك بفضل (الرموز المميزة) الموجودة في شريط الحالة. ولكن هناك طرقًا أخرى أيضًا لاستغلال شريط الحالة، لذا اسمحوا لي في هذا المقال أن أناقش معكم الغرض من ايجاد شريط الحالة.

لن أخوض هنا في الكثير من التفاصيل حول شريط الحالة في اندرويد.  ليس لان ذلك ليس مهمًا ، ولكن لأن معظم الناس يعرفون بالفعل ما هو شريط الحالة. مستخدمو نضام iOS ايضاً لديهم شريط الحالة. لذلك حتى مالكي الهواتف غير الذكية على دراية بشريط الحالة.
ومع ذلك ، أود التحدث إليكم حول الغرض الرئيسي من شريط الحالة. كما أريد أن أوضح لك الطرق التي يمكن لبعض التطبيقات من خلالها احداث تغييرات وتعديلات في شريط الحالة. وسأتطرق بعد ذلك إلى بعض التعديلات والتطبيقات التي تستفيد من شريط الحالة لتوفير وظائف إضافية للمستخدم.

ما هو شريط الحالة Status Bar؟

يتميز شريط الحالة في اندرويد بوظائف قليلة

عندما أقول ذلك ، فإنني أتحدث عن شريط الحالة الفعلي نفسه. كما تعلم فإن النقر عليه لا يحدث اي شيء. و التمرير عبره لا يفعل أي شيء (في معظم الحالات).  ولن ترى أي شيء يحدث إذا نقرت مع الاستمرار على أي بقعة في شريط الحالة.

بقدر ما يتعلق الأمر بالتفاعل ، فإن معظمنا لا يفعل أي شيء أكثر من التمرير لأسفل من شريط الحالة.

لقد شرحت سابقًا ماهية شريط الاشعارات في اندرويد وكيفية الوصول اليه. أوضحت لك أنه يمكننا الوصول إليه عن طريق التمرير لأسفل على شريط الحالة.  كما ترى هاتفك ، فإن شريط الحالة موجود دائمًا في الجزء العلوي من الشاشة.

في معظم الحالات ، سترى محتويات شريط الحالة معزولة في شريط فعلي يتمركز في الجزء العلوي من الشاشة.  يمكنك الاطلاع على هاتفك ومشاهدة شريط الحالة فيه، وستعرف ما أعنيه بالتحديد.  ومع ذلك ، يمكن للمطورين أيضًا السماح لمحتويات شريط الحالة بالضهور في أي تطبيق تستخدمه حاليًا.

عند إلقاء نظرة على الشاشة الرئيسية في معظم الهواتف الذكية، ستجد فيها الكثير من الرموز والايقونات، قم بتشغيل احد هذه التطبيقات لترى كيف يغير ذلك مظهر شريط الحالة. نعم لقد اختفى الشريط المادي اصبح (شفاف فعليًا) بينما تمتزج النصوص والأرقام والأيقونات فعليًا في محتويات شاشتك (والتي على الاغلب سوف تكون صورة).

الوضع المجسم في اندرويد يخفي شريط الحالة

سأعتبر الصورة أعلاه غامرة تمامًا عندما تفكر في أن شريط الحالة يجلس هناك في الأعلى.  حتى إذا كان الشريط نفسه شفافًا ، فسيتم عرض المحتويات على الشاشة ما لم يكن هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي في ما يسميه اندرويد الوضع الغامر.

الآن ، تم تمكين الوضع المجسم في تطبيقات معينة ولكن يتعين على المطور تكوين التطبيق لنقلك إلى الوضع الخاص.  تدعم معظم تطبيقات معرض الصور هذه الميزة الآن ، لذا إذا لم تكن معتادًا على كيفية عمل كل هذه الامور ، فيجب عليك تجربتها الان.

سيلاحظ لاعبو الألعاب على الأجهزة المحمولة أيضًا أن معظم ألعابهم تؤدي إلى تشغيل الوضع المجسم لنظام اندرويد أيضًا.

بصفتك مستخدمًا لنظام اندرويد ، لديك خيار تنزيل تطبيق من متجر قوقل للتطبيقات يتيح لك يدويًا تمكين أو تعطيل الوضع الغامر. هذا وضع مثير للاهتمام لأنه لا يخفي شريط الحالة فحسب ، بل سيخفي شريط التنقل أيضًا، لتصبح مساحة شاشة هاتفك كاملة لك ، ولا يشغلها اي شيء اخر، بالإضافة الى ذلك اصبحت بعض شركات تصنيع الهواتف ، تعمل على اضافة خواص جديدة تعزز الوضع المجسم ، وذلك عبر خيار استبدال شريط التنقل بخيار ايماءات السحب على الشاشة ، لتعويض الخيارات التي يعكيها لك شريط التنقل.
هذا أمر رائع لأنه يضع محتويات تطبيقك (أو لعبتك) في بؤرة تركيز المستخدم بالكامل.  نظرًا لأننا نتطور إلى صناعة الهواتف الذكية ذات الحواف الأصغر والأصغر ، فإن امتلاك جهاز بشاشة كاملة مع محتوى يقوم بتشغيل الوضع الغامر أمر مثير للإعجاب للغاية.  هذا الامر رائع بشكل خاص مع تطبيقات تشغيل مقاطع الفيديو والألعاب ، حيث ستحصل على مساحة شاشتك كاملة ، ولكنه ايضاً جيد لجميع التطبيقات الاخرى.

أنا لا أحاول أن أقول إنني لا أحب شريط الحالة.  المعلومات التي ينقلها لنا حيوية ومطلوبة باستمرار ، وأنا أستمتع بالحصول على تلك المعلومات التي احصل عليها بنظرة سريعة عبر شريط الحالة.

هناك فقط بعض الحالات التي لا أحتاج فيها إلى عرض تلك المعلومات طوال الوقت.  أي تطبيق أستخدمه بنشاط هو مثال رائع على ذلك.  لا أمانع في تشغيل جميع التطبيقات للوضع المجسم.  إذا كنت أستخدم الهاتف بنشاط ، فلن أمانع في التمرير سريعًا لأسفل من أعلى الشاشة لمشاهدة بعض المعلومات.

ما الذي يمكن أن يفعله شريط الحالة في اندرويد أيضًا؟

نظرًا لوجود تطبيق يتيح لك تشغيل الوضع المجسم يدويًا ، دعني أتوقف لحظة لأخبرك ببعض الأشياء الأخرى التي يقوم بها الأشخاص باستخدام شريط الحالة.

يمكنني التعمق اكثر في موضوع تخصيص شريط الحالة ، والامور التي يمكن القيام بها ايضاً عبر شريط الحالة ، ولكن كما يمكنك القول ، يجلب الأشخاص المزيد من الوظائف إلى شريط الحالة في اندرويد.، بعض هذه الخيارات ممكن اضافتها عبر بعض التطبيقات العادية في متجر قوقل للتطبيقات.  لكن حتى تتعمق اكثر في تخصيص شريط الحالة ، ستحتاج إلى الوصول إلى الجذر ، وبعض التطبيقات المتخصصة مثل Xposed أو Magisk أو حتى اصدار مخصص من نظام التشغيل اندرويد ، لتمكين هذه الميزات ، لكن كمستخدم عادي لهاتف اندرويد ، يعد هذا الامر غير ممكن ولن تستطيع القيام به.

رغم ذلك ، هناك الكثير من الامور التي يمكننا القيام بها باستخدام شريط الحالة في اندرويد ، ولكن مع الضغط على مطورو اندرويد حول الانتقال إلى وضع ملء الشاشة ، يمكننا أن نرى أنه يتطور في المستقبل القريب.

google-playkhamsatmostaqltradent