recent
أخبار ساخنة

لماذا ترتفع حرارة الهواتف الذكية؟ وكيف يمكن منع ارتفاع الحرارة؟

الصفحة الرئيسية

اسباب الارتفاع الزائد في حرارة الهاتف وطرق تجنب الحرارة

في الواقع بمجرد تشغيل الهاتف فانه  سوف يبدا بالإحماء قليلا ، وذلك كون العتاد في الهاتف يعمل وبالتالي ينتج عن هذا العمل جزء بسيط من الحرارة ، وهذا الامر طبيعي ومقبول وملموس في جميع الاجهزة الكهربائية . لكن الامر المقلق هو ارتفاع درجة حرارة الهاتف الى حد اكبر من المعتاد ، او بشكل غير طبيعي ، هنا يمكن أن يكون الامر مشكلة خطيرة ، وهو بالتأكيد امر يضر بالأجهزة الخلوية ويؤثر على اداء الهاتف وعمله ، وهذا هو موضوع نقاشنا في هذا المقال . 

في هذه المقالة ، سوف نعالج عدة امور مهمة وهي: 

ما الذي يتسبب في سخونة الهواتف ؟

ما الذي يسبب الارتفاع الزائد في درجة حرارة الهواتف ؟

ما الضرر الذي يمكن أن يؤدي إليه ارتفاع الحرارة في الهواتف الذكية ؟

وكيف يمكننا تجنب هذا الارتفاع في حرارة الهواتف ؟


اسباب الارتفاع الزائد في حرارة الهاتف وطرق تجنب الحرارة

ما الذي يتسبب في سخونة الهواتف ؟

في الواقع سوف تقوم الفيزياء بإجابتنا عن هذا التساؤل: حيث ان الحركة تولد الحرارة. وهذا يعني ان اي حركه داخل الهاتف سواءً ميكانيكية او الكترونية ، سوف ينتج عنها كمية من الحرارة ، ولو كانت بسيطة ، لكن عند تجمع الحرارة تصبح ملموسة. كما ان كمية الحرارة التي تنتجها الهواتف الذكية ، تتناسب إلى حد كبير مع كمية الكهرباء التي تتحرك من خلال دوائرها الالكترونية.

في الواقع بعض التطبيقات مثل تطبيقات الدردشة بالفيديو ترفع حرارة الهاتف وتسبب له الإرهاق ، أيضاً إذا كنت تلعب لعبة قوية تتطلب الكثير من عمل وحدات المعالجة المركزية والرسومات الخاصة بهاتفك ، وكلاهما موجود في الهاتف ضمن ما يسمى (رقاقة النظام المركزي) او (SoC) ، وهذه نتيجة عملها المستمر سوف تصبح دافئة ، حيث يتطلب عملها المزيد من القوة والطاقة لتنفيذ مهامها .

لا تكون هذه السخونة او الحرارة في هاتفك سببًا للقلق ، فالهواتف مصممه للعمل بهذه الطريقة ، لكن إذا كان الجو حارًا بشكل غير مريح ، فربما يكون هذا اول سبب للقلق.

ما الذي يسبب الارتفاع الزائد في درجة حرارة الهواتف ؟

بشكل عام ، يتم تصنيع وتطوير رقاقات SoCs بشكل مناسب للعمل ضمن بيئة معتدلة ، ونادراً ما يكون ارتفاع درجة حرارة الجو سبباً في المشكلة. والهواتف مصممة خصيصا للتعامل مع درجات الحرارة العالية. وعندما تقترب حرارة جهازك الى درجة ضارة ، فانه سيتم تلقائياً تقليل سرعة المعالج ، مما يجعل استجابة هاتفك بشكل ابطأ هي إحدى علامات الانهاك الزائد للهاتف ؛ في ظل ظروف أكثر قسوة ، سيتم عرض تحذير على شاشة الهاتف ، يحذرك من استخدام الجهاز حتى يبرد.

إذا كان جهازك يعاني من ارتفاع درجة الحرارة بشكل متكرر ، فقد يكون ذلك لعدة أسباب قابلة للحل ، تتعلق في الغالب بزيادة التحميل على الجهاز. مما يعمل على دفع GPU الخاص بجهازك للعمل لفترة طويلة جداً ، وهذا الامر يعد أحد أسرع الطرق التي تؤدي لرفع درجة حرارة هاتفك .

يمكن أن يحدث نفس الشيء مع التطبيقات الضخمة ، التي تتطلب قدرة عالية من العتاد في الهاتف ، ولكن العبء هنا يقع على وحدة المعالجة المركزية تحديداً. وكما يساهم تعدد المهام والمميزات والوظائف الإضافية ، مثل الأدوات المصغّرة ، او حتى قيام هاتفك بالتحقق من اتصاله - سواء كان Wi-Fi أو Bluetooth أو أي شيء - كل ذلك يتطلب طاقة ومعالجة-  وهذا بالتالي يؤدي الى تسخين SoC - والمزيد من الكهرباء -  يؤدي الى تسخين البطارية .

من العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهواتف عوامل خارجية مثل : ترك هاتفك الذكي تحت ضوء الشمس المباشرة . إذا لم تقم بالإفراط في الضغط على هاتفك ولا تزال تعاني من ارتفاع درجة حرارة هاتفك ، فقد يكون ذلك عطلًا في معدات هاتفك ، وسيكون من المفيد لك محاولة الحصول على هاتف بديل لهاتفك .

على الرغم من ان الشركات المصنعة تقوم بعمل اختبارات السلامة في معاملها لجميع الهواتف التي تقوم بصناعتها ، ومعظم الهواتف لا تعاني من ارتفاع درجة الحرارة بشكل متكرر ، ولكن عندما يحدث الارتفاع المفرط في حرارة هاتفك بانتظام ، أو إلى أقصى درجات الحرارة المحتملة ، يمكن للحرارة أن تلحق الضرر بهاتفك .

ما الضرر الذي يمكن أن يؤدي إليه ارتفاع الحرارة؟

  • الضرر بالبطارية

داخل كل هاتف من الهواتف الذكية الحديثة ، ستجد بطارية ليثيوم أيون. وهذه البطارية هي الحل الذكي للتكنولوجيا. ولا تسمح البطارية غير القابلة لإعادة الشحن إلا بتفاعل كيميائي باتجاه واحد ، مصمم لتوليد الكهرباء ، حيث تترك الإلكترونات البطارية للتنقل عبر دائرة (هاتفك). بينما تسمح البطاريات القابلة لإعادة الشحن برد هذا التفاعل في الاتجاه المعاكس ، وبالتالي تستطيع تفريغ الشحن واعادة الشحن ، وبالتالي تقوم بذلك مئات المرات.

تعد بطاريات Lithium-ion أفضل البطاريات القابلة لإعادة الشحن و المتوفرة حاليًا ، ولكن لا تزال بها عيوب. ومن هذه العيوب مشكلتان أساسيتان: 

المشكلة الأولى : هي أنها تتحلل ، وحتى في حال لم تستخدمها. يحدث هذا التحلل ببطء نسبيًا ، لكن لا يزال معك وقت ، حيث سيكون لديك سنتين أو ثلاث سنوات من الاستخدام قبل ان تبدأ تلاحظ نواتج هذا التحلل.

المشكلة الثانية : هي أنها حساسة للغاية للحرارة. حيث ان أي حرارة تزيد عن 30 درجة مئوية ستبدأ بالتأثير سلبًا على بطارية ليثيوم أيون ، وهذه الحرارة ربما ترتفع في كل مرة تشحن فيها البطارية .

إن التأثير الرئيسي للحرارة على البطارية هو أنها تسرّع تدهورها ، وبالتالي تقلل من قدرتها بسرعة أكبر ، مما يوصلك الى بطارية ميتة في وقت اقرب من المحتمل او المتوقع.

أحد أكثر أعراض ارتفاع درجة الحرارة إثارةً ، هو أنه يمكن أن يتسبب  هذا الارتفاع في انفجار بطارية ليثيوم أيون. على الرغم من ذلك ، إلا أن فرص انفجار البطارية ضئيلة للغاية. ولكي يحدث ذلك ، يجب أن يكون هناك تسريب حراري في البطارية ، حيث يزيد ارتفاع درجة الحرارة في البطارية من معدل التفاعل ، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة درجة الحرارة في الهاتف .

تتطلب هذه العملية وجود عطل داخلي في الهاتف ، يتم إدارته عادة بواسطة قاطع الدائرة ، أو الظروف الخارجية القاسية حتى تنفجر البطارية ، ستحتاج البطارية إلى ان تتجاوز 200 درجة مئوية ، وهو أمر غير معتاد الحدوث في الحياة اليومية ، وبالتالي لا تقلق من مشكلة انفجار البطارية.

  • الضرر برقاقة الذاكرة التي تحمل نظام التشغيل

عندما يتعلق الأمر بـرقاقات SoC ، سيتم تعليق سرعة المعالج لمنع ارتفاع درجة حرارتها ، مما يؤدي إلى جعل جهازك يعمل بشكل ابطأ ، وأحيانًا يؤدي ذلك إلى تعليق الجهاز وعدم قابليته للاستخدام. إذا كان هناك ارتفاع شديد في الحرارة ولفترة طويلة جدًا ، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الشريحة او الرقاقة فعليًا.

مرة أخرى ، كما هو الحال مع البطارية ، من غير المحتمل أن يحدث هذا الاحتمال الأخير ، حيث توجد تدابير أمان مطبقة من قبل شركات تصنيع الهواتف. لكن رغم ذلك ، قد يكون من دواعي قلقك الشعور بالحرارة الزائدة ، و هو امر مزعج ، أن تضطر إلى الانتظار حتى يبرد جهازك. بعض الأجهزة عرضة لارتفاع درجة حرارتها أكثر من غيرها.

وكيف يمكننا تجنب هذا الارتفاع في حرارة الهواتف ؟

  • نصائح البطارية

إن من أسوأ الامور التي يمكن ان تحدث للبطارية هو تعريضها للحرارة عند شحنها بالكامل ، وبالتالي فإن الوصول بالشحن إلى 100 بالمائة أمر سيئ ، حيث يتم تسجيل عدد دورات الشحن الكامل للبطارية و هذا يعني أن إعادة شحنها حتى 100 بالمائة ، يسبب ضغطاً كبيراً على البطارية.

من الامور التي تؤثر أيضًا على عمر البطارية هو عمق التفريغ ، اي ترك بطارية الهاتف تفرغ الى ادنى مستوى ، مما يعني أنه من الأفضل عدم ترك شحن البطارية ينخفض إلى صفر بالمائة. على سبيل المثال ، إذا قمت بالشحن من 30 % إلى حوالي 80 % ، فأنت تتعامل مع بطارية هاتفك بشكل جيد ، وتقوم بعمل جيد لتجنب ارتفاع درجة حرارة البطارية ، وبالتالي هاتفك المحمول. على الرغم من أن هذا قد يبدو وكأنه مؤلم ، إلا أنه قد يعطيك ضعف دورات الشحن التي تحصل عليها من البطارية.

  • كيفية حل مشاكل الشحن البطيء

إذا كان يجب عليك شحن هاتفك طوال الليل أو لفترة طويلة ، فمن الأفضل تركه على سطح صلب بارد ، بدلاً من تركه على السرير أو الأريكة ، الذي بدوره يحبس الحرارة. إن وجود هاتفك اثناء الشحن تحت الأغطية معك أثناء نومك هو أمر مؤكد أنه سيء. ولنفس السبب ، لا تترك الهاتف ملقى في ضوء الشمس المباشر أيضًا.

  • حفظ الطاقة

كي تقوم بإدارة أو منع ارتفاع درجة حرارة رقاقة SoC ، تأكد من أنك لا تلعب ألعابًا متطلبة لعتاد قوي اكثر من اللازم ، أو انك تشاهد مقاطع الفيديو لفترة طويلة جدًا ، ولا تعدد المهام على التطبيقات التي تتطلب الكثير من قوة المعالجة ، حاول تجنب استخدام Bluetooth لفترات طويلة ، واستخدم اتصال واي فاي فقط إذا كان مستقرا ، تجنب أكبر عدد ممكن من العمليات الصعبة على هاتفك.

  • حاول تجنب أغطية الهواتف

عندما يتعلق الأمر بالهواتف الذكية ، يمكن للأغطية أو كفر الهاتف أن تحبس الحرارة المنبعثة من الهاتف ، لذلك إذا كنت بحاجة إلى أن يبرد الجهاز قليلاً ، او كان هاتفك يعاني من بعض مشاكل الحرارة ، فقم بنزع الغطاء الواقي وقم بتعريض الهاتف للهواء.

  • لا ترهق هاتفك

لا تفرط في استخدام هاتفك ، أو تتركه تحت أشعة الشمس المباشرة ، لكن لا تقلق ، حيث تم تصميم معظم الهواتف الذكية الحديثة للتعامل مع جميع الأنشطة باستثناء الأنشطة الشاقة ، وفرص الانهيار الكارثي ضئيلة للغاية.

  • استخدم تطبيقات توفير الطاقة

هناك تطبيقات متوفرة على متجر قوقل تساعدك على إدارة عمليات هاتفك ، مع الحفاظ على الطاقة والموارد. يوصي الكثيرون بـتطبيق Greenify ، وهو تطبيق مجاني يمكنه مساعدتك في حل مشكلات ارتفاع درجة الحرارة على هاتفك بالإضافة إلى إطالة عمر البطارية.

قمت بشرح الية عمل تطبيق Greenify في هذا الفيديو:



إذا كنت لا تزال تعاني من ارتفاع في درجات الحرارة في هاتفك دون سبب واضح ، فحاول الحصول على هاتف بديل ، حيث من المحتمل أن يكون هاتفك به عيب في احد اجزائه.

هل واجهتك أي مشاكل في ارتفاع درجة حرارة هاتفك الذكي؟ كيف قمت بحلها؟ اخبرني في تعليق .


google-playkhamsatmostaqltradent