recent
أخبار ساخنة

كل ما يخص شريط الاشعارات في اندرويد وكيفية التعامل معه

الصفحة الرئيسية

ما هو شريط الاشعارات Notification Bar ؟

هواتفنا الذكية تتمتع بميزات متعددة وقوية ، وبالطبع التطبيقات المحملة عليها تتمتع بميزات مختلفة ، وبعض هذه التطبيقات تحتاج ان تعمل في الخلفية ، حتى تتمتع بأفضل اداء. و في مرحلة معينة ، قد يرغب احد هذه التطبيقات او حتى الجهاز نفسة ، في تنبيهك بأشياء مختلفة.  يسمى هذا الشيء إشعارًا وسيظل موجودًا في منطقةٍ معينةٍ تحت شريط الحالة ، ويمكنك إظهار هذه الاشعارات بمجرد السحب من اعلى الشاشة لأسفل ، او عوضاً عن ذلك قم برفض هذا الاشعار.

على غرار كل من الشاشة الرئيسية وشاشة القفل ، فإن الإشعارات وشريط الإشعارات شائعة الاستعمال عبر أنظمة تشغيل محمولة متعددة.  سيكون أي شخص انتقل من نظام التشغيل iOS على دراية بالإشعارات ومفهوم شريط الإشعارات .

كما اسلفنا ، تأتي الإشعارات من التطبيقات (وحتى من نظام التشغيل نفسه) على مدار اليوم ، ويتم عرضها عادةً كرمز في مكان ما في شريط الحالة (عادةً على الجانب الأيسر). كما انك سترى عادةً ملخصًا موجزًا لما يريد هذا الإشعار أن يخبرك به ، لكن شريط الإشعارات هو المكان الذي عادة ما تذهب إليه لمشاهدة كل هذه الاشعارات.

على سبيل المثال ، قد يرغب الإشعار الذي ورد للتو في إخبارك بأنك متصل الآن بشبكة VPN ، ولكننا نتعرف على المزيد حول هذا الاشعار عندما ندخل ونوسع هذا الإشعار.


ما هو شريط الاشعارات Notification Bar ؟


للوصول إلى شريط الإشعارات قم بالتمرير لأسفل من أعلى الشاشة.

لذلك ، عندما ترى أيقونات الإشعارات الموجودة هناك في شريط الحالة ، فمن المنطقي بالنسبة لك الوصول إليها بتمرير سريع لأسفل منها.  نقوم بذلك بمجرد تمرير إصبع واحد من أعلى الشاشة (أو من شريط الحالة) وهذا الفعل سيكشف لك شريط الإشعارات.

لا يهم حتى إذا كان لديك إشعارات في انتظارك أم لا.  يؤدي التمرير سريعًا لأسفل من أعلى الشاشة إلى إظهار هذا الجزء من واجهة المستخدم ، شريط الاشعارات.  الآن ، إذا لم يكن لديك أي إشعارات ، فسيكون الشريط فارغًا وسترى ذلك ، إلى جانب الوصول السريع لتحديد رموز لوحة الإعدادات السريعة.

سأتحدث عن لوحة الإعدادات السريعة قريبًا.  لقد شعرت ببساطة أنه سيكون من الأفضل إبقاء هذه اللوحة منفصلةً عن هذا الحديث لأنها مختلفة تمامًا.

في بعض الهواتف ، فان شريط الاشعارات تستطيع التحكم بشفافيته ، معظم الأشخاص يقللون من مقدار وضوح هذا الشريط ، حتى يبدو شفافاً.  لذا ان لم يكن لديك في الوقت الحالي أي إشعارات في انتظارك ، فسيظهر لك ما وراء هذا الشريط ، سوف تكون قادر على رؤية خلفية شاشتك الرئيسية ، أو أحد التطبيقات التي تعمل بها حاليًا. لكن كما قلت ، هذه الميزة لا تضعها جميع الشركات المصنعة للهواتف ، لذا نجدها فقط في بعض الهواتف.

يحتفظ شريط الاشعارات بجميع اشعاراتك الحالية

هذا القول فعلاً يلخص كل شيء. أردت أن أقدم لك نظرة عامة موجزة عن كيفية عمل الإشعارات بشكل عام ، لأنه لا يأتي الجميع من iOS. بل يأتي بعض الأشخاص إلى اندرويد من هاتف خلوي عادي أو حتى أقل شيوعًا من نظام التشغيل اندرويد.

ولكن في النهاية ، فإن ما يسميه مستخدمو اندرويد بـ شريط الاشعارات ، هو المكان الذي تذهب إليه لعرض إشعاراتك الحالية.

في الواقع ان شريط الاشعارات يعرض الاشعارات الحالية ، ونركز على الحالية ، لأنه لن يعرض لك سجلًا تاريخيًا لجميع الإشعارات التي تلقيتها على الإطلاق.  بل نقول في الوقت الحالي ، أعني الإشعارات التي لديك على هاتفك الذكي الآن والتي لم يتم رفضها بعد ، او فتحها.  لذا ، حتى تقوم بإزالة هذه الإشعارات بعيدًا ، فإنها ستبقى في شريط الإشعارات.

الان قم بالتمرير على هاتفك من اعلى الشاشة الى اسفل ، انظر الى النتيجة، في الجزء العلوي من شاشتك لديك شريط الحالة وهذا يقع مباشرة فوق مجموعة من رموز الإعدادات السريعة التي ذكرتها سابقاً.

هل لفت انتباهك الجزء السفلي من الشاشة ، سترى ما قصدته عن كونها شفافة (ان كان جهازك يدعم هذه الخاصية) سيكون بمقدورك رؤية أجزاء شاشتك الرئيسية التي لا تغطيها الإشعارات.  إذا لم تكن هناك أية إشعارات ، فعندها ستتمكن من رؤية المزيد من شاشتك الرئيسية.

لذلك مرة أخرى ، إن شريط الاشعارات مجرد طبقة تم وضعها فوق كل ما تفعله حاليًا.

ستنخفض عتامة المنطقة الفارغة للطبقة المذكورة للحصول على تأثير مرئي (ولكن ليس كل مصنعي الهواتف يفعلون ذلك).  الآن ، ما لدينا في المنتصف لا يزال ظل الإشعارات.  إنه مجرد جزء منه حيث يتم عرض إشعاراتي.  لا تزال المنطقة الموجودة تحتها جزءًا من شريط الإشعارات.

أردت فقط أن أوضح كيف ولماذا يبدو مختلفًا عندما يكون لديك إشعارات في انتظارك أم لا ، لكن مرة أخرى ، المنطقة التي تحت الاشعارات هي جزء من شريط الاشعارات أيضًا (التي اعتبرناها طبقة). عندما تقوم بالتمرير لأسفل لتشغيل هذا الشريط ، فإن غالبية الشاشة تكون مغطاة بالظل.


google-playkhamsatmostaqltradent