recent
أخبار ساخنة

شاشة القفل في اندرويد والتطورات عليها ومعلوماتها وتخصيص الاختصارات الموجودة فيها

الصفحة الرئيسية

كل ما تريد معرفته عن شاشة قفل الهاتف في أندرويد Lock Screen

في الواقع انا اتوقع ما تفكر به الان، انت تقول في ذهنك ما الحاجة إلى مقال كامل يشرح فيه ما هي شاشة القفل على أندرويد؟  في الواقع ان اردت جمع كل المعلومات المتوفرة حول شاشة القفل في اندرويد، فأرجو منك اكمال المقال، فمن الممكن ان تكون ثمة معلومة جديدة لم تكن تعرفها من قبل.  سأغطي عددًا من الميزات الأساسية في قفل الشاشة، فلنبدأ على بركة الله.

اذا كنت من المستخدمين القدامى لنظام التشغيل اندرويد فمن الممكن ان تكون على دراية بكل المعلومات الواردة هنا، لكن ان كنت من أولئك الذين لم يستخدموا جهاز أندرويد من قبل ،فانت في المكان الصحيح.  لا يقتصر الأمر على وجود الكثير من الميزات التي يعتبرها المحاربون القدامى أمراً مفروغًا منه ، ولكن يمكن ان نضيف معلومةً جديدةً الى معلوماتك.


كل ما تريد معرفته عن شاشة قفل الهاتف في أندرويد Lock Screen


يحتوي iOS بالفعل على شاشة قفل

لم أبدأ في استخدام iOS في حياتي ، لكن في أواخر عام 2007 كانت فكرة قفل الشاشة غريبة بالنسبة لبعض الناس.  لست متأكدًا مما إذا كان هناك أي أنظمة تشغيل محمولة أخرى بها هذه الميزة قبل Apple ، ولكن يبدو أن فكرة "Slide to Unlock" "اسحب لإلغاء القفل" هي التي اوجدت ميزة قفل الشاشة.

على مر السنين ، أصبحت الفكرة طبيعية لدرجة أننا ننسى تمامًا مدى ابتكار أول ايفون.  ومع ذلك ، حتى شركة سامسونج، اضطرت إلى دفع مبلغ 120 مليون دولار لشركة Apple حتى تستطيع استخدام ميزة Slide to Unlock حيث ان هذه الفكرة من بين براءات الاختراع التي تمتلكها شركة Apple .

أردت فقط قول هذا الأمر لأننا نرى المزيد والمزيد من مستخدمي ايفون ينتقلون إلى أندرويد لأسباب مختلفة.  البعض يريد تجربة شيء جديد. و سئم آخرون من حديقة أبل المغلقة .  ثم هناك بعض الأشخاص الذين يشعرون أن نظام iOS يمكن أن يكون أكثر من ذلك بكثير ولكنه مقيد بقواعد معينة ، (استغرق الأمر سنوات قبل أن يتمكن مستخدمو iOS من استخدام لوحة مفاتيح مخصصة).

لذلك إذا كنت قد أتيت من جهاز iOS ، فحينئذٍ ، أنت تعرف بالفعل ما هي شاشة القفل ولن تتعلم الكثير هنا.  الاختلافات بين قفل الشاشة على أندرويد و iOS ضئيلة في أحسن الأحوال.  

يمكن لـ أندرويد  Lock Screen حماية بياناتك باستخدام رمز PIN والنمط وكلمة المرور ومسح قزحية العين والتعرف على المقاييس الحيوية والمزيد.

شاشة قفل أندرويد تحمي بياناتك

بالتأكيد ، هناك بعض "الهواتف المميزة" (المعروفة أيضًا باسم الهواتف القابلة للطي) التي تتيح لك تمكين قفل الشاشة على جهازك. لا ينوي معظم الأشخاص الذين ما زالوا يستخدمون هذه الهواتف اليوم البحث في الإعدادات وتمكين هذه الميزة، كون شاشة هذه الهواتف تغلق مثل الكتاب ، فقد يهمل البعض شاشة القفل ولا يستعملها، ولكن هذا الامر ينطوي على عواقب وخيمه، إذا فقدت أحد هذه الأجهزة ، فسيكون من السهل على اللص الوصول إلى أي معلومات قمت بتخزينها عليه.  من جهات الاتصال الخاصة بك إلى الصور ومقاطع الفيديو ، وسجلات المكالمات إلى رسائل SMS.  كل هذه المعلومات ليست محمية في معظم هذه الهواتف ، ولكن هذا ليس هو الحال مع شاشة قفل أندرويد.

عندما تقوم بتشغيل جهازك الأندرويد لأول مرة ، يتم سؤالك عما إذا كنت تريد تعيين رقم تعريف شخصي أو نمط أو كلمة مرور لحماية بياناتك.  قد لا تهتم بالأشخاص الذين لديهم إمكانية الوصول إلى البيانات الموجودة على هاتفك المميز ، لكن أجهزة أندرويد يمكنها الاحتفاظ بمزيد من المعلومات حيث يمكنك فعل المزيد بها.

يمكن لهاتفك الاحتفاظ بتفاصيل بطاقتك الائتمانية واسم المستخدم وكلمات المرور الخاصة بالمواقع الإلكترونية وأرقام الحسابات المصرفية والمزيد. بالإضافة الى جهات الاتصال والصور ومقاطع الفيديو وسجل المكالمات والرسائل النصية أيضًا.  لذلك يُنصح دائمًا بإعداد طبقة حماية باستخدام شاشة قفل أندرويد أثناء التنشيط .

يمكنك أيضًا برمجة معلومات إضافية ليتم عرضها على شاشة القفل، بما في ذلك تفاصيل الاتصال بك في حالات الطوارئ أو "إذا فقدت" هذا الهاتف.

المعلومات التي تظهر في شاشة قفل أندرويد

لن اتعمق في الكثير من التفاصيل هنا.  جميع الهواتف تعرض المعلومات الاساسية ، مثل التاريخ والوقت وأحيانًا حتى الطقس.  على أندرويد ، يتم عرض كل هذه المعلومات نفسها مباشرة على شاشة القفل أيضًا.

بعض الهواتف الأخرى يمكنك الاطلاع على معلومات حول عمر البطارية وقوة الإشارة الخلوية أيضًا.  عادة ما تكون هذه البيانات مخفية في الجزء العلوي من الشاشة فيما يعرف بشريط الحالة.  بطبيعة الحال ، تحدثنا عن المزيد من التفاصيل حول شريط الحالة بنظام أندرويد في مقالة أخرى ، إذا أردت المزيد من التفاصيل اتبع الرابك، لذا سأكون موجزًا عنها هنا.

مرة أخرى ، بالنسبة للجزء الأكبر من الشاشة ، يتم عرض نفس المعلومات الأساسية هنا كما هو الحال في أي نظام تشغيل آخر.  أضافت بعض الشركات المصنعة للهواتف ميزات متنوعة مثل Now Playing والتي ستخبرك بالأغنية التي تستمع إليها حاليًا ولكن بخلاف الأساسيات ، كان التغيير الكبير في شاشة القفل هو إدخال الإشعارات.

ما لم تختر إخفاء إشعارات "المعلومات الحساسة" ، سترى كل التفاصيل التي تأتيك على الهاتف ، بدون إلغاء قفل الهاتف.

شاشة قفل أندرويد تعرض الاشعارات

التغير الاكبر في شاشة قفل أندرويد جاء مع اصدار أندرويد  الخامس Lollipop. كانت النقطة الاساسية عندما كشف البحث العلمي أن مالكي الهواتف الذكية فتحوا هواتفهم لما يزيد عن 100 مرة في اليوم للتحقق من إشعاراتهم. التي يمكن أن تكون أي شيء من رسالة SMS مهمة أو مكالمة هاتفية او حتى اشعار من لعبة محملة على هاتفك تخبرك أنه تم إعادة تعبئة طاقتك.

قبل الإصدار 5.0 Lollipop ، كان عليك إلغاء قفل جهاز أندرويد الخاص بك لمشاهدة هذه الإشعارات ولكن ذلك الامر تغير مع هذا التحديث.  أثار هذا غضب بعض الأشخاص لأنه أدى إلى إزالة الأدوات من شاشة القفل.  ومع ذلك ، كان بعض الأشخاص يستخدمون هذه الأدوات للحصول على هذا النوع من المعلومات بسرعة وسهولة.

ومع ذلك ، فحتى أولئك الذين لم يكونوا معجبين بهذه الميزة قل عددهم ، حيث أراد المزيد من الأشخاص الوصول الفوري إلى معلومات الإشعارات على شاشة القفل في هواتفهم الذكية.  هذه الميزة وحدها وفرت للأشخاص بشكل جماعي 10 ثوانٍ من آلاف الساعات (إن لم يكن أكثر) وأنا شخصياً ممتن لهذا التغيير.

جزء كبير من نظام التشغيل أندرويد هو خيارات التخصيص.  لحسن الحظ ، ستتيح لك معظم الشركات المصنعة للهواتف هذه الأيام تعطيل ميزة الإشعارات من العرض على شاشة القفل.  لذا ، إذا لم تكن هذه الميزة تعجبك ، فلا داعي للتعامل مع معها، (التي يسميها البعض تشتيت الانتباه) إذا كنت لا تريد استعمالها فقم بتعطيلها من اعدادات الهاتف.

لكنني متأكد بنسبة 100٪ تقريبًا أن المزيد من الأشخاص يحبون الحصول على إشعارات على شاشة القفل أكثر من الأشخاص الذين لا يحبونها.

في بعض الأحيان يمكن تخصيص هذه الاختصارات ولكن بعض مصنعي الهواتف لم يسمحوا بذلك.

تحتوي شاشة قفل أندرويد على اختصارات للتطبيقات

آخر ميزة كبيرة في شاشة القفل لنظام أندرويد هي حقيقة أنه يحتوي على اختصارات لتطبيقات (أو إجراءات) معينة في المنطقة السفلية من الشاشة.  هذا الخيار ليس في جميع الاجهزة، انما يعتمد على الشركة المصنعة لهاتفك الذي تملكه.  في الواقع ، هذه الميزة تحتوي على خيارات رائعة تستطيع الوصول لها بسرعة وسهولة دون فتح الهاتف.

لذلك على سبيل المثال ، ستختلف خيارات الاختصار هنا حسب شركات تصنيع الهواتف.  يحب البعض أن يكون لديهم الاختصار الأيسر كوسيلة لمنحك وصولاً سريعًا إلى الهاتف.  عادة ما يترك هذا الرمز الأيمن للكاميرا حيث أن القدرة على التقاط صورة بسرعة كبيرة أمر حيوي في مواقف معينة ، كذلك قد تجد خيار لتشغيل الفلاش كمصباح في الليل على سبيل المثال.

حتى تجد هذه الخيارات اسفل الشاشة ، تريد منك بعض الشركات التمرير سريعًا من اسفل الشاشة لأعلى، بينما ستطلب منك شركات أخرى النقر مع الاستمرار على الرمز لتنشيطه.  ثم ننتقل إلى خيارات التخصيص لهذه الاختصارات.  يسعد Samsung أن تسمح لك باختيار التطبيقات التي يمكن وضعها في أي زاوية من شاشة قفل أندرويد. 

ومع ذلك ، هناك شركات اخرى لا تسمح لك بتخصيص هذه الخيارات ، لسبب أو لآخر.  قد يكون ذلك شيء من الرغبة في إجبارك على استخدام إحدى خدماتهم (تحب Google أن يكون لديك مساعد Google في الجزء السفلي الأيسر من هواتف Pixel الخاصة بهم) أو قد يكون ببساطة بسبب نقص الموارد أو الكسل.

في كلتا الحالتين ، هناك عدد من الطرق التي يمكنك من خلالها تخصيص اختصار التطبيق المتاح في هذه الزوايا او اسفل الشاشة.  القيام بذلك قد يتطلب الامر منك الوصول إلى الجذر أو بعض المعرفة التامة بسطر الأوامر.  لكن هذا ممكن بفضل قابلية تخصيص أندرويد.

هذا كل شيء عن شاشة قفل أندرويد

سواء كنت قد صادفته في الماضي ولم تفكر فيه كثيرًا.  .  . أو تحولت للتو من نظام أساسي آخر ولم تكن تعرف جميع الميزات التي تم ذكرها هنا.  آمل أن تكون الآن أكثر وعياً بما يمكن أن تفعله شاشة القفل على أندرويد.

مرة أخرى ، أعلم أن هذه الامور هي من الاساسيات عندما يتعلق الأمر بميزات أندرويد وأسمائها (لأن معرفة أنه يسمى Lock Screen هو شيء يجب أن تعرفه أيضًا).  تذكر أن هذا المقال مخصص بالأساس للأشخاص الذين لم يستخدموا أندرويد من قبل في حياتهم.


google-playkhamsatmostaqltradent