recent
أخبار ساخنة

طريقة تغيير واجهة هاتفك الاندرويد والايقونات والأشكال عبر اللانشرات المخصصة

الصفحة الرئيسية

تطبيقات تخصيص واجهة اندرويد Custom Launcher

يعتبر اندرويد افضل أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة على وجه العموم، فهو الافضل من حيث مقدار ما يمكن تخصيصه في هذا النظام من قبل المستخدم.  إحدى الطرق التي يمكن للمستخدم من خلالها تغيير البرنامج هي تخصيص الشاشة الرئيسية.  لا تحتوي معظم تطبيقات الشاشة الرئيسية على الكثير من خيارات التخصيص ، ولهذا السبب، فان هذا هو بالضبط المكان الذي يتم فيه تشغيل اللانشرات المخصصة (Custom Launcher).

في الواقع انا مغرم بهذا الجانب من اندرويد، حيث إذا لم تعجبك أجزاء من نظام التشغيل اندرويد يمكنك تغييرها.  لا تحب تطبيق الرسائل القصيرة ؟  قم بتغييره إلى بديل تابع لجهة خارجية في متجر قوقل.  لا تحب تطبيق مكالمات الهاتف؟  قم بتغييره أيضًا!  كل هذا يمكن القيام به من قسم التطبيقات الافتراضية في الإعدادات.

لا يمكننا تغيير كل شيء بهذه الطريقة ، ولكن يمكننا تغيير الشاشة الرئيسية بفضل تطبيقات Custom Launcher.

تطبيقات تخصيص واجهة اندرويد Custom Launcher


بالنسبة لأولئك غير المألوفين ، فإن شاشة اندرويد الرئيسية هي ما تراه عند النقر او الضغط على زر الصفحة الرئيسية.  إنه المكان الذي يمكن الوصول فيه إلى تطبيقاتك المثبتة (حتى إذا كان عليك البحث في درج التطبيقات) ، وهو المكان الذي سيذهب إليه معظم الأشخاص لتشغيل أي من تطبيقاتهم أو ألعابهم.

تأتي معظم تطبيقات الشاشة الرئيسية (الواجهة الرئيسية) مع أبسط الميزات الأساسية.  أنا الان جالس هنا، أنظر إلى جهاز Lenovo اللوحي ، وسيتيح لي تطبيق Lenovo Launcher الموجود على الجهاز، سيتيح لي إضافة أدوات وتعيين خلفية كخلفية للشاشة الرئيسية.  وبعض الامور البسيطة ، لا تكاد تذكر.

تحتوي اللانشرات المخصصة (Custom Launcher) في متجر Google Play على العشرات (أحيانًا المئات) من الميزات.

اهم مميزات اللانشرات المخصصة (Custom Launcher).

ليس لدي الوقت الكافي لتنزيل وتثبيت جميع المشغلات المخصصة المتوفرة في متجر قوقل.  ناهيك عن الوقت الكافي لفهرسة جميع الميزات التي يقدمها كل واحد.  ومع ذلك ، أود أن أقدم لك قائمة ببعض الميزات الشائعة التي أستخدمها يوميًا.
  • الإيماءات
  • النقر نقرًا مزدوجًا لإغلاق الشاشة
  • السحب لأسفل لإظهار ظل الإشعارات
  • السحب لأعلى لفتح درج التطبيقات
  • استخدام حزم الأيقونات والرموز
  • إخفاء أيقونات التطبيق وبالتالي (اخفاء التطبيقات)
  • القيام بتعديل و تبسيط المظهر (رمز / حجم النص والألوان وما إلى ذلك)
  • القيام بتغيير عدد الصفوف والأعمدة في الواجهة الرئيسية وفي درج التطبيقات
  • ضبط الحجم والحشو للأدوات 
  • أكثر من ذلك بكثير
في الواقع هناك الكثير والكثير لتقوم به مع اللانشرات المخصصة ، ولا يسعني ذكر كل الميزات هنا. ولكن هذه هي بعض الميزات التي أستخدمها انا شخصيًا على أجهزتي وهناك الكثير الكثير لتجربته.  يحتوي معظم هذه اللانشرات على ميزة تتيح لك استيراد تخطيط الشاشة الرئيسية الحالي لمساعدتك على المضي قدمًا.

لا يتم إنشاء لانشرات مخصصة بنفس الخيارات

بسبب الانفتاح الذي يأتي من امتلاك اندرويد، لدينا الكثير من لانشرات الطرف الثالث المخصصة للاختيار فيما بينها.  هذا يعني أن كل مطور تطبيق يجب أن يختار ويختار ما يضيفه إلى التطبيق.  تمامًا مثل أي تطبيق اندرويد آخر يتم إنشاؤه.
هذا يعني أن معظم لانشرات اندرويد لها مجموعة الميزات الخاصة بها.
بالتأكيد ، سيكون هناك بعض التداخل عندما يتعلق الأمر بالميزات التي تقدمها حلول الجهات الخارجية.  على سبيل المثال ، يمكنني تغيير عدد الصفوف والأعمدة الموجودة على شاشتي الرئيسية باستخدام Lawnchair Launcher مثلما أستطيع مع Nova Launcher.  ومع ذلك ، يوفر Nova Launcher المزيد من ميزات التخصيص.
هذا الامر يمنح المستخدم الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بما يريد استخدامه.  أستطيع أن أرى كيف يمكن أن يكون هذا ساحقًا، ويجعلك تلتزم بمخزونك.  أعلم أنني بقيت بعيدًا عن Nova Launcher لسنوات لأنه كان هناك عدد كبير جدًا من القوائم والقوائم الفرعية للبحث فيها.
عندما جلست وخصصت وقتًا لتعلم Nova Launcher ، أصبحت على الفور هي المفضلة لدي.
حتى لو استغرق الأمر وقتًا طويلاً لمعرفة كل ما يمكنك القيام به (ان تقوم بتجربة الخيارات المرئية لمعرفة ما تريد) ، فإن النتيجة النهائية مرضية للغاية.  من المؤكد أنني كنت سعيدًا بهذه التطبيقات لسنوات كثيرة (اقصد اللانشرات المخصصة) ، ولكن امتلاك العديد من الميزات (خاصة حزم الإيماءات والأيقونات) هو ما أقنعني.
يجب أن أشير إلى أنه بمجرد الجلوس وتعلم خصوصيات وعموميات اللانشرات المخصصة  كاملة مثل Nova Launcher ، لن تضطر إلى المرور بها مرة أخرى.  بمجرد إعداد وتنفيذ الأشياء بالطريقة التي تريدها وتفضلها ، ستمنحك معظم اللانشرات المخصصة  خيار النسخ الاحتياطي لإعدادات التخصيص الحالية ، لاستعدته لاحقاً حال اعادة تنصيبها.
مرة أخرى ، ليست كل اللانشرات المخصصة  متشابهة على الرغم من أن بعضها قد لا يحتوي على هذه الميزة.

أشهر اللانشرات المخصصة  لنظام اندرويد

مرة أخرى ، لا يمكنني أن أقدم لك قائمة كاملة باللانشرات المخصصة المتوفرة في اندرويد من متجر قوقل ، ولكن يمكنني أن أقدم لك عددًا من اللانشرات المخصصة الشهيرة ، للاختيار فيما بينها. 
Nova Launcher
Microsoft Launcher
Lawnchair Launcher
Smart Launcher
Action Launcher
هذه هي اللانشرات المخصصة الأكثر شيوعًا ، لأنها إما توفر تجربة محسّنة وفعالة ، أو مجموعة كبيرة من خيارات التخصيص ، أو ببساطة تعجبها شكلها وأسلوبها. على الرغم من ذلك يمكن للمطورين أن يبدعوا ، ويقدمون تجربة فريدة للمستخدم.  يمكن أن يكون هذا أي شيء مثل محاكاة iOS أو Windows Phone أو بيئة ثلاثية الأبعاد أو أكثر.

كيف يمكن تثبيت وإعداد اللانشرات المخصصة ؟

آخر شيء أريد أن أتطرق إليه اليوم، هو أن أوضح لك كيف يمكنك تنزيل وتثبيت أحد لانشرات الطرف الثالث المفيدة لنظام اندرويد.  يمكنك البحث في متجر Google Play للعثور على الخيار الذي يناسب أسلوبك وتفضيلاتك أكثر.
بمجرد العثور على خيارك الافضل ، امض قدمًا وانقر فوق زر التثبيت هذا حتى تتمكن من تنزيله.
بمجرد تنزيل تطبيق اللانشر وتثبيته ، امض قدمًا واضغط على زر الصفحة الرئيسية لإغلاق متجر قوقل والعودة إلى الشاشة الرئيسية.  فقط لأننا قمنا بتثبيت المشغل المخصص لا يعني أنه تم إعداده.  بمجرد نقلك إلى الشاشة الرئيسية ، سترى مطالبة تظهر في الجزء السفلي.
عندما تضغط على زر الصفحة الرئيسية هذا ، سترى مطالبة تسالك عن اي لانشر (مشغل) تريد استخدامه للشاشة الرئيسية.  سيظهر المشغل الذي تستخدمه حاليًا في الجزء العلوي وسيسألك اندرويد عما إذا كنت تريد استخدامه كخيار افتراضي مرة واحدة فقط أو دائمًا.  يجب أن ترى الخيار الثاني او الاضافي المثبت حديثًا ، في قسم استخدام تطبيق مختلف.
إذا نقرت مرة واحدة فقط ، فسترى هذه المطالبة في كل مرة تضغط فيها على زر الصفحة الرئيسية.
إذا اخترت مشغلًا واحدًا لم يتم تعيينه حاليًا كإعداد افتراضي ، فسيعمل كما لو كنت قد نقرت على خيار مرة واحدة لهذا التطبيق المحدد.  لهذا السبب ، أوصي باستخدام هذا طوال الوقت الذي تقضيه في تجربة المشغل المخصص الجديد الذي قمت بتثبيته للتو.
يمكنك دائمًا البحث عن "افتراضي" في تطبيق الإعدادات للعثور على قسم التطبيقات الافتراضية وتغيير تطبيق الشاشة الرئيسية إلى شيء آخر.  ولكن يمكن أن يكون هذا مؤلمًا إذا كنت تختبر مجموعة من خيارات المشغّل المختلفة.  أفعل هذا فقط عندما أستقر على واحدة تعجبني وأعدها بالشكل الذي يعجبني.
عندما تكون مستعدًا ، انقر على الخيار "دائمًا" ولن ترى هذه المطالبة تظهر مرة أخرى عند النقر على زر الصفحة الرئيسية.

google-playkhamsatmostaqltradent