recent
أخبار ساخنة

تثبيت اختصارات لميزة أو جزء معين من أي تطبيق على الشاشة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

ما هي اختصارات التطبيقات في اندرويد وكيف تستخدمها؟  

دأبت الشركة العملاقة قوقل المالكة لنظام التشغيل اندرويد ، على تحديث هذا النظام وتحسينه، وكان جل اهتمامها اضافة التحسينات والتحديثات المستمرة، وعلى رأسها التحديثات الامنية، وجنباً الى جنب ،ضلت الشركة العملاقة تضيف التحسينات وتطور من نظامها المميز والرائع نظام التشغيل اندرويد، ومن هذه التحسينات، اضافة خيارات اختصارات التطبيقات، حيث بعد ان وصل نظام اندرويد الى الاصدار السابع Nougat ، الذي تم اصداره في عام 2016 ، ما لبث ان تم تحديثه بسرعة بعد شهرين فقط من اصداره، ومع ذلك كان التحديث الثالث من هذا الاصدار، هو الذي قدم خيار اختصارات التطبيقات ، الذي سأتحدث عنه اليوم، لذلك أريد أن أوضح الان كيف يمكن أن يكون الخيار مفيدًا لك، وكيف يمكن ان تستفيد منه.

ما هي اختصارات التطبيقات في اندرويد وكيف تستخدمها؟

حسب رأيي، أنه قد يكون من الأفضل لك معرفة كيفية تشغيل قائمة اختصار التطبيق، قبل أن تتعرف على اختصار التطبيق بالفعل.  كما هو الحال مع معظم الأشياء المتعلقة بالبرامج ، يمكنك تعلم الكثير ببساطة عن طريق استكشاف الميزات والخيارات المتاحة لك وتجربتها.

لذا الان، انطلق واضغط مطولاً على اي تطبيق تختاره، وليكن متجر Google Play ، سوف تظهر لك مباشرةً قائمة جديدة، فيها اختصارات هذا التطبيق.

طريقة الوصول إلى قائمة اختصارات التطبيقات

لنفهم الموضوع اكثر، فإنني كما قلت سوف أقترح عليك تطبيق متجر Google Play لنطبق عليه الطريقة، وذلك لأنه تطبيق يمتلكه الجميع وهو ايضاً غير معدّل في كل الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد و يأتي هذا التطبيق مثبت مسبقاً. الان بعد الضغط مطولاً على تطبيق متجر قوقل، ستنبثق قائمة جديدة، في حال كنت تستخدم الاصدار 7.1.1 Nougat من اندرويد أو إصدارًا أحدث ، فمن المفترض أن ترى هذه القائمة التي تحتوي اختصارات هذا التطبيق المتوفرة.

حتى تاريخ كتابة هذا المقال ، فإن اختصار التطبيق الوحيد المتاح لمتجر قوقل، هو قسم تطبيقاتي.  لذلك يجب أن ترى هذا في القائمة التي تظهر بعد الضغط لفترة طويلة على أيقونة Google Play.  سيؤدي النقر فوق هذا الخيار إلى فتح تطبيق Google Play ويأخذك مباشرة إلى قسم تطبيقاتي دون ان يذهب الى القائمة الرئيسية في التطبيق.

انا عن نفسي اغلب الاحيان ، عندما أفتح تطبيق Google Play يكون ذلك على الاغلب لتثبيت تحديثات التطبيقات أو الالعاب الموجودة على هاتفي، ونادراً ما يكون دخولي الى تطبيق Google Play للبحث عن تطبيق او تصفح المتجر، لذلك بالنسبة لي ، من المنطقي استخدام اختصار التطبيق هذا، بدلاً من النقر على رمز تطبيق متجر Google Play نفسه، ثم بعد ذلك الذهاب الى قائمة تطبيقاتي. قد يوفر هذا الامر فقط بضع ثوانٍ، ولكن الامر يستحق.

استخدم اختصارات التطبيقات لتوفير الوقت والاستفادة من الميزات

يُعد متجر Google Play مثالاً رائعًا لبدء التعرف على اختصارات التطبيقات وفائدتها، ولكن انا ارى انه من الغريب أن قوقل لم تقم بإضافة المزيد من هذه الاختصارات في متجرها. لذلك سنذهب الان إلى تطبيق يوتيوب. فهو ايضاً تطبيق آخر تم تثبيته مسبقًا على مليارات الأجهزة ويجب ألا يتم تعديله أيضًا. هذا الامر يجعل من السهل شرح هذه الميزة عليه لأنها ستكون متشابهة للجميع.

تمامًا كما في السابق ، ستحتاج إلى تحديد موقع رمز تطبيق يوتيوب الخاص بك.  قد يكون موجود في الشاشة الرئيسية لجهاز اندرويد الخاص بك ، ان لم تجده ، اذهب الى قائمة التطبيقات ستجده في نهاية القائمة.  بمجرد العثور عليه ، اضغط مطولاً على رمز التطبيق ، إذا كنت تستخدم الإصدار 7.1.1 من اندرويد او اصدار اعلى، فسترى 3 اختصارات.

يستخدم الفريق القائم على تطوير تطبيقات اندرويد في قوقل، يستخدمون اختصارات التطبيقات بطريقةٍ مدروسة بشكل كبير جداً. في الواقع لا توفر لنا هذه الخيارات القليل من الوقت فحسب ، بل تُستخدم أيضًا للترويج لأجزاء معينة من التطبيق.  في هذه الحالة ، مع تطبيق يوتيوب ، فانهم يروجون لعلامتا التبويب "المحتويات الشائعة" و "الاشتراكات".

قد تكون الان قد بدأت في رؤية المزيد من اختصارات التطبيقات، انها قادرة على نقلك إلى جزء معين من التطبيق.

يمكن أن تكون اختصارات التطبيقات قابلة للتنفيذ

في حين أنه لا يوجد الكثير من الإجراءات التي يجب اتخاذها مع تطبيقات YouTube أو Google Play ، فإن البعض الآخر أكثر ملاءمة لهذه الأنواع من اختصارات التطبيقات.  هذا لا يعني أنه لا توجد أي إجراءات في هذين التطبيقين ، لكن أنا أقول فقط أنهما لم يتم استخدامهما بالقدر الكافي.

من ناحية أخرى ، لو انتقلنا الى تطبيق البريد الإلكتروني Gmail الذي يستفيد من وجود اختصارات على شاكلة غيرة من تطبيقات قوقل. نجد ان هناك الملايين من الأشخاص الذين يفتحون تطبيق البريد إلكتروني فقط للقيام بشيء واحد ، وهو إنشاء بريد إلكتروني وإرساله. لذا فإن تطبيق Gmail (وتطبيقات البريد الإلكتروني الأخرى) لديها اختصار سهل لإنشاء رسالة جديدة او بريد جديد وارساله بسرعةٍ وسهولة.

تذكر أن بيت القصيد هو توفير وقت المستخدم وتعد صفحة الإنشاء جزءًا من تطبيق البريد الإلكتروني ،وهي ايضاً واحدة من الاختصارات التي يقدمها تطبيق Gmail .

اضغط مطولاً واسحب اختصار التطبيق إلى الشاشة الرئيسية

هناك شيء لا يعرفه الكثير من الأشخاص وهو أنه يمكنك وضع اختصار التطبيق على الشاشة الرئيسية كما لو كان هذا الاختصار هو تطبيق منفصل. أصبحت هذه الميزة مفيدة للغاية بالنسبة لي لأنني لست من المعجبين باستخدام إيماءة الضغط لفترة طويلة.  على سبيل المثال ، لن أضغط طويلاً على رمز Google Play للنقر على اختصار تطبيقاتي، لكن كل ما عليك فعله، هو الضغط مطولاً على تطبيق متجر قوقل ، وعند انبثاق قائمة الاختصارات ، اضغط مطولاً على اختصار تطبيقاتي، ثم قم بسحبه الى الشاشة الرئيسية، بذلك تكون قد حصلت على ايقونة جديدة على الشاشة الرئيسية اسمها تطبيقاتي، هذه الايقونة او الاختصار عند الضغط عليه فانه ينقلك مباشرةً الى تبويب تطبيقاتي في متجر قوقل ، بالطبع دون المرور بالقائمة الرئيسية ، وهذا هدف الموضوع، تستطيع بنفس الطريقة الحصول على ايقونة لأي اختصار تريده من اي تطبيق تريده، شريطة ان يكون التطبيق نفسه يقدم خاصية اختصارات التطبيقات.

اذاً تستطيع استبدال رمز تطبيق متجر قوقل الخاص بك الموجود في الشاشة الرئيسية برمز او ايقونة اختصار تطبيقاتي. كونني استخدم تبويب تطبيقاتي في معظم الوقت، لذا بدلاً من فتح التطبيق من خلال أيقونة التطبيق العادية ، أقوم فقط بفتح متجر قوقل من ايقونة الاختصار تطبيقاتي.  يبدو الأمر أكثر منطقية بالنسبة لي منذ أن فتحت التطبيق لتحديث التطبيقات والألعاب بنسبة 98٪ من الوقت. في حين ان 2٪ المتبقية من الوقت لا مانع من الرجوع لواجهة التطبيق والبحث عن تطبيق او لعبة جديدة.

من يقوم بوضع اختصارات التطبيقات ؟

راودني امر مهم هو ما إذا كان بإمكان شخص ما إنشاء اختصار للتطبيق الخاص به المثبت على هاتفه. بالعودة إلى تطبيق متجر قوقل على سبيل المثال. حيث يتوفر فقط خيار تطبيقاتي كاختصار للتطبيق، فهل استطيع اضافة اختصارات اخرى؟ مثلاً إذا استخدم شخص ما خيار الاسترداد في متجر قوقل كثيرًا ، فهل سيتم اضافة هذا الخيار الى الاختصارات ؟ في الواقع لن يتمكن بهذه الطريقة من إنشاء اختصار لهذا التبويب في تطبيقه.  حيث انه يتم تعيين وانشاء اختصارات التطبيقات هذه من قبل مطورو التطبيقات فقط . ولا يمكنك إنشاء او التعديل على اختصارات التطبيقات.

في النهاية هذا شرح مفصل للتعامل مع اختصارات التطبيقات من قناتنا على اليويوب :


اذا كان لا يزال لديك اي استفسار، حاول تركه في تعليق وساحاول اجابتك بكل سرور.

google-playkhamsatmostaqltradent