recent
أخبار ساخنة

اطالة عمر بطارية هاتفك الاندرويد عبر البطارية التكيفية

الصفحة الرئيسية

كيف يمكن للبطارية التكيفية إطالة عمر البطارية في اندرويد؟

هل مللت من تحذيرات البطارية المنخفضة ؟ هل جهازك يحتاج ان تقوم بشحن بطاريته باستمرار؟ هل تعلم ان نظام اندرويد بدايةً من اصدار 9 Android Pie اضاف ميزة جديدة للبطارية ، لكي تعمل على زيادة عمر البطارية الإجمالي، هذه الميزة تسمى البطارية التكيفية.

كيف يمكن للبطارية التكيفية إطالة عمر البطارية في اندرويد؟


أصبحت الهواتف الذكية جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية.  في الماضي ، كنا نستخدم جهاز كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول لقراءة الأخبار أو إجراء بحث أو مجرد التحدث إلى الأشخاص على الشبكات الاجتماعية.  اعتاد الكثير منا على دفع ثمن المنتجات نقدًا أو ببطاقة ائتمان أو شيك بخط اليد.  وفي نهاية اليوم، كان هناك بعض ألعاب الفيديو والبرامج التلفزيونية أو حتى بعض الأفلام التي كنا نتابعها على التلفاز.

لقد تغيرت الأمور في حياتنا وعاداتنا

في هذه الأيام ، يقوم جزء كبير من مجتمعاتنا بكل هذه المهام باستخدام كمبيوتر صغير يناسب جيوبهم، انها الهواتف الذكية .  يستخدم الأشخاص خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول مثل Google Pay و Samsung Pay. أيضاً يقضي الأطفال ساعات في لعب الألعاب المجانية على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. و يحتوي Netflix أيضًا على مجموعة ضخمة من البرامج التلفزيونية والأفلام، التي يمكن مشاهدتها في أي مكان تأخذ فيه جهازك المحمول.

مع كل هذه التغيرات التي طرأت في حياتنا، وحاجتنا لكل هذه الأمور التي تقوم بها هواتفنا الذكية الصغيرة نسبيًا، وهذا يعني أن البطاريات التي فيها لا تدوم طويلاً، كما يرغب معظم الناس.  تحولت الصناعة في الآونة الاخيرة إلى بطاريات مدمجة وغير قابلة للإزالة لأسباب متعددة.  لكن التأكد من أن هاتفك الذكي يتمتع بعمر بطارية كافٍ لتمضية يومك أمر يستحوذ على هوس الملايين من الناس.

لقد وصل الأمر إلى النقطة التي يكون فيها حمل شاحن متنقل (Power Bank) يبلغ ضعفين ، وأحيانًا ثلاثة أضعاف حجم هواتفنا الذكية، هو مجرد شيء يفعله معظم الناس.  يمكن أن يكون حجم البطارية التي يمكننا وضعها في هاتف ذكي مريح للإمساك به كبيرًا جدًا.  لحسن الحظ ، زاد حجم الهواتف الذكية وأصبحت الأجهزة أكثر كفاءة .

يعد تحسين عمر البطارية بمثابة صراع

تعمل قوقل على تقليل الاستخدام الكلي لبطارية اندرويد لسنوات.  سيكون من السهل جدًا عليهم إغلاق كل شيء عندما لا ننظر بنشاط إلى الهاتف.  لكن هناك الكثير منا يستخدم ميزات مثل خدمات الموقع ، ايضاً نحتاج إلى معرفة وقت وصول ذلك البريد الإلكتروني مثلاً ، او نريد الوصول الفوري إلى أجهزتنا بمجرد فتحها.

كان العمل الذي تقوم به قوقل بطيئًا وتدريجيًا ، لكنه كان مفيدًا للغاية.  جاءت بعض الإنجازات الرئيسية من ميزات مثل Doze on the Go ، وجدولة المهام في اندرويد ، ووضع قيود على التطبيقات التي يسمح لها بالعمل والتطبيقات التي لا يسمح لها بالعمل.  مع ان هذا الموضوع بالذات كان عبارة عن خط رفيع كان يتعين على قوقل تجاوزه، نظرًا لأن الذهاب بعيدًا في اتجاه واحد كان يمكن أن يفسد التجربة الفريدة التي يقدمها اندرويد.

يشعر البعض أن قوقل لم تفعل ما يكفي على مر السنين.  مع كل إصدار جديد ، جعلت قوقل من الحديث عن تحسين عمر البطارية مع الإصدارات الرئيسية التالية .  بينما أظهرت كل من هذه الإضافات الجديدة أنها تحسن الأمور ، هناك بعض الأشخاص الذين يريدون التقدم بشكل أسرع. ولكن مرة أخرى ، إذا ذهبت قوقل بسرعة كبيرة جدًا ، فيمكن ان يؤدي ذلك بسهولة الى جعل الأشخاص يتركون اندرويد إلى نظام التشغيل iOS.

عندما أصدرت الشركة إصدارها التاسع من اندرويد الذي يطلق عليه اسم Pie ، جاء معه ميزة جديدة اطلقوا عليها اسم البطارية التكيفية (Adaptive Battery).  بفضل العمل الذي تقوم به قوقل في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي ، يمكن لنظام اندرويد معرفة التطبيقات التي يجب تحديد أولوياتها ومتى تعمل.  كان كل هذا ممكنًا بفضل الشراكة بين فريق اندرويد والأشخاص الذين يقفون وراء تقنية DeepMind من قوقل.

مع وجود هذه الميزة في مكانها الصحيح ، يستخدم اندرويد التعلم الآلي لتحديد أولويات الأجهزة (والتي بدورها تستهلك عمر البطارية) للتطبيقات والخدمات التي يعرف أنك تستخدمها أكثر من غيرها.  يأتي أحد الأمثلة الرائعة على ذلك في شكل هذه التطبيقات المثبتة مسبقًا والموجودة على الهواتف الذكية التي تُباع لدى موفري الخدمات اللاسلكية.  إنهم يحبون التثبيت المسبق لتطبيقات مثل فيسبوك على هاتفك الذكي.  .  . ولكن ماذا لو لم تستخدم تطبيق فيسبوك مطلقًا؟

لا يزال التطبيق موجودًا ، وسيظل يستخدم موارد الأجهزة كما تمت برمجته ، مما يؤدي إلى تدمير عمر بطارية هاتفك الذكي.  كل هذا بفضل تطبيق ، أو مرة أخرى ، خدمة ، لا تستخدمها أبدًا على هاتفك الذكي.  لذلك مع ميزة الجديدة من قوقل ، تدرك أنك لم تعد تفتح فيسبوك أو Google Drive أو حتى لعبة محمولة قديمة بعد الآن.

هذا يعني أن نظام التشغيل اندرويد سوف يرفض طلبات موارد الأجهزة عندما تطلبها تلك التطبيقات والخدمات.  وهو ما يعني مرة أخرى أن عمر البطارية لا يضيع على التطبيقات أو الألعاب التي لا تلعبها. و في النهاية ، ينتج عن هذا عمر بطارية أطول لهاتفك الذكي الذي يعمل بنظام اندرويد، كل ذلك بفضل البطارية التكيفية من اندرويد.

كيف يتم تمكين خيار البطارية التكيفية؟

ما لم تغير شركة الاتصالات اللاسلكية أو الشركة التي صنعت هاتفك شيئًا ما ، فإنه يتم تشغيل البطارية التكيفية افتراضيًا إذا كان لديك اصدار انرويد 9 او اصدار اعلى من اندرويد مثبتًا على جهازك.  بناءً على الاصدار الذي تستخدمه ، يجب أن تجد هذا الخيار موجودًا في قسم البطارية.  أقول تبعًا لأن الشركات تحب نقل الأشياء في الإعدادات ، لذا قد يتطلب الامر فقط ان تقوم بالبحث عنها في الاعدادات إذا لم تتمكن من العثور عليها.

هناك مجرد خيار بسيط يتيح لك تشغيل ميزة توفير البطارية أو إيقاف تشغيلها تمامًا.  لا يمكن لهذه الميزة قراءة أفكارك ، لذا لن تعمل بمجرد فتح صندوق هاتفك الجديد (أو تثبيت التحديث الجديد).  يستغرق التعلم الآلي وقتًا وهذا يعني أن نظام التشغيل اندرويد يحتاج إلى مراقبة استخدامك وتصرفاتك مع التطبيقات والنظام.

يشعر البعض أن هذا مخيف للغاية ولحسن الحظ ، جعلت قوقل من السهل جدًا إيقاف تشغيل هذه الميزة.  لا يريد بعض الأشخاص أن تعرف هواتفهم التطبيقات التي يستخدمونها أو الأوقات التي يتم استخدامها فيها.  ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في إطالة عمر البطارية باستخدام خيار البطارية التكيفية ، فإن تركها في وضع التشغيل هو الحل الأفضل.

خيار البطارية التكيفية يستغرق وقتا ليتعلم عاداتك

على سبيل المثال ، بمرور الوقت ، سيتعلم اندرويد أنك تستيقظ في الصباح وتتحقق من تطبيق التقويم الخاص بك في الصباح للتحقق من جدولك الزمني.  بمجرد أن تدرك أنك تعرف ما عليك القيام به في ذلك اليوم ، فقد لا يفتح بعض الأشخاص تطبيق التقويم هذا مرة أخرى لبقية اليوم.  لذلك باستخدام تقنية التعلم الآلي ، سيعرف هاتفك الذكي أنه يسمح لتقويمك باستخدام أي موارد يحتاج إليها خلال ساعات الصباح تلك.

يمكن للتطبيقات مثل التقويمات أن تفعل الكثير على الرغم من أنه يمكنك استخدامها فقط لأشياء معينة ، أو خلال أوقات معينة من اليوم.  لذا ، فإن السماح لـخيار البطارية التكيفية بمعرفة عاداتك، سيسمح لنظام التشغيل اندرويد بمنح أو رفض موارد الأجهزة لتلك التطبيقات.

تعمل هذه الميزة في جميع أنحاء نظام اندرويد الخاص بهاتفك الذكي أيضًا.  يمكن أن تكون تطبيقات الوسائط الاجتماعية كثيفة الاستخدام للموارد وهذا يعني أنها تستطيع استنزاف عمر البطارية بسرعة كبيرة.  ولكن مرة أخرى ، إذا أدرك اندرويد أنك تفتح Facebook أو Instagram أو Snapchat أو WhatsApp فقط خلال أوقات معينة ، فسيحد من الموارد التي يمكن لهذه التطبيقات استخدامها في الأوقات التي لا تستخدمها فيها بشكل معتاد، أن الأمر يعمل كما يعمل خيار سطوع الشاشة التكيفي.

اذا اردت تعلم المزيد

هناك الكثير من التفاصيل الفنية وراء تقنية DeepMind التي استخدمتها قوقل بدايةً في اندرويد 9 Pie للبطارية التكيفية ويمكنك قراءة المزيد حول هذا الأمر مباشرةً من مستندات قوقل الفنية إذا كنت ترغب في ذلك.  فقط اعلم أن الميزة موجودة ، يجب تمكينها افتراضيًا ، ولا يمكنك فقط الدخول إليها وتعطيلها تمامًا ، ولكن يمكنك تخصيصها يدويًا بنفسك.  سأقوم بعمل برامج تعليمية حول خيارات التخصيص لميزة البطارية التكيفية الجديدة في اندرويد في المستقبل.


google-playkhamsatmostaqltradent